كريستيان ساينس مونيتور: ريادة الأعمال تعيش حالة ازدهار في مصر

الأحد 28-02-2016 PM 10:22
كريستيان ساينس مونيتور: ريادة الأعمال تعيش حالة ازدهار في مصر

صورة من قمة رواد الأعمال - ديسمبر 2015

قال تقرير نشره موقع صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأمريكية إن مشروعات ريادة الأعمال تعيش حالة من الازدهار في مصر "بالرغم من سنوات الاضطراب الماضية التي مرت بها البلاد والضغوط الاقتصادية. بالإضافة إلى تزايد الممارسات القمعية تحت حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي".

ونقلت الصحيفة عن أحمد الألفي، مؤسس شركة سواري فنجرز، قوله إن"مشروعات ريادة الأعمال في القاهرة مستمرة في الازدهار بالرغم من الظروف الاقتصادية والوضع السياسي".

وأضاف الألفي، الذي أسس أيضا شركة فلات ٦ لابس، أول شركة قطاع خاص لتحفيز مشروعات ريادة الأعمال، أن ريادة الأعمال "واحدة من النقاط المضيئة في السنوات القليلة الماضية".

وأرجع الألفي ازدهار استثمارات ريادة الأعمال إلى نشاطها على المستوى العالمي بالإضافة إلى أن الشباب لا يتوقعون أو يطمحون للعمل مع شركة واحدة بقية حياتهم، بالإضافة إلى دور التكنولوجيا وأنشطة الاتصالات العالمية في تحفيز هذه الاستثمارات.

وأرجع عمر جابر، الذي ساهم في إنشاء شركة رائدة في مجال السوفت وير، الفضل في طفرة استثمارات ريادة الأعمال بمصر لانتصار الثورة المصرية على مبارك، حيث نقلت الصحيفة قوله إنه قبل 2011 " لم يعتقد الناس أنه من الممكن فعل أي شيء".

وأضاف جابر أن الثورة رسخت في المواطن الاعتقاد بأنه وحده "يستطيع أن يفعل شيئا كبيرا كالإطاحة بنظام والإطاحة بشخص كان يحكم لثلاثين عاما".

وقال إن تجربة الثورة "أعطت للناس أملا ومسؤولية.. وأعطت للناس ملكية البلد، إننا (نشعر) أننا نملك البلد ونستطيع فعل الأشياء الكبيرة".

وسرد تقرير كريستيان ساينس مونيتور، الذي جاء بعنوان "انتفاضة أخرى في مصر: شركات ريادة الأعمال تزدهر"، تجربة مي مدحت التي تركت في 2011 وظيفتها كمهندسة سوفت وير في شركة كبرى للعمل في مجال ريادة الأعمال.

وبحسب التقرير، كانت أسرة مي تشعر بالانزعاج من تركها لوظيفتها بالشركة ولكن نشاطها الريادي في تقديم خدمات على الإنترنت للتواصل وتنظيم الفعاليات تطور بحيث يوظف حاليا 14 عاملا في مكتبين للشركة بالقاهرة ودبي.

ولكن الصحيفة الأمريكية تقول إن الأوضاع بمصر لا تزال تفرض تحديات على نشاط ريادة الأعمال.

ونقلت عن مي مدحت قولها إن عدم الاستقرار ساهم في إلغاء العديد من الفعاليات في مصر، كما أن تعيين الكوادر قد يكون صعبا بسبب ما وصفته بحالة "استنزاف العقول" في مصر.

ولكن في الوقت ذاته يعتبر جابر أن "التفكير في أننا بنينا شركة نجحت في وسط ثورتين... هذا يجعلنا مصممين على العمل بشكل أفضل وأسرع وأكثر من أي أحد".

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys