شكري: مصر حريصة على مبدأ الحيادية في اختيار سكرتير الأمم المتحدة الجديد

الأربعاء 07-09-2016 PM 06:14
شكري: مصر حريصة على مبدأ الحيادية في اختيار سكرتير الأمم المتحدة الجديد

وزير الخارجية سامح شكري يلتقي البرتغالي أنطونيو جوتيريس 7 سبتمبر 2016 - صورة من وزارة الخارجية

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية إن الوزير سامح شكري أكد حرص مصر على اعتماد مبدأ الحيادية والشفافية والكفاءة في اختيار سكرتير عام الأمم المتحدة الجديد بما يضمن الاستقلالية في عملية اتخاذ القرار داخل المنظمة.

واستقبل شكري اليوم الأربعاء، بحسب بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، أنطونيو جوتيريس رئيس وزراء البرتغال السابق والمرشح لمنصب سكرتير عام الأمم المتحدة.

وأضاف المتحدث أن الجانبين استعرضا لمجمل التطورات الإقليمية التي تشهدها المنطقة، مشيرا إلى أن شكري أشاد بمؤهلات وخبرات المرشح البرتغالي التي اكتسبها عبر مسيرته السياسية.

وتابع المتحدث أن المسؤول البرتغالي أعرب، بحسب البيان، عن تطلعه لتأييد مصر لترشحه لمنصب سكرتير عام الأمم المتحدة، وأشار إلى "دلالة وأهمية التصويت المصري خلال عملية اختيار المرشح لما تتمتع به مصر من ثقة وتأثير خلال عضويتها الحالية بمجلس الأمن".

وبحسب وكالة رويترز، فإن مجلس الأمن الدولي سيعقد اقتراعات سرية لحين التوصل لإجماع على مرشح ليخلف بان جي مون الذي تنتهي ولايته في نهاية العام الجاري، بعد أن شغل المنصب لولايتين مدة كل منهما خمس سنوات.

ويقول دبلوماسيون، بحسب الوكالة، إن رئيس وزراء البرتغال السابق أنطونيو جوتيريس لا يزال يتصدر السباق لمنصب الأمين العام القادم للأمم المتحدة، بعد اقتراع سري ثالث عقد بمجلس الأمن في أواخر أغسطس الماضي.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys