"القومي للطفولة والأمومة" يتلقى شكوى بزواج طفلين في الدقهلية

الأحد 24-07-2016 PM 04:23
"القومي للطفولة والأمومة" يتلقى شكوى بزواج طفلين في الدقهلية

المجلس القومي للطفولة والأمومة

قال المجلس القومي للطفولة والأمومة، اليوم الأحد، إن وحدة التواصل الاجتماعي بخط نجدة الطفل التابعة للمجلس تلقى شكوى بزواج طفلين بمحافظة الدقهلية.

وأضاف المجلس، في بيان اليوم الأحد حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن العريس يبلغ من العمر12 عاماً بالصف الأول الإعدادي، والعروس 10 أعوام بالصف الخامس الابتدائي.

وتابع أنه فور ورود الشكوى "تم تحويلها إلى لجنة حماية الطفل بالمحافظة للتأكد من صحة البلاغ، وعلى الفور تحركت لجنة الحماية وتمت مقابلة والد الطفلة، حيث أفادوا أنها خطوبة فقط وليست زواجا".

وأشار إلى أنه تم أخذ إقرار على أولياء أمور العروسين بتعهدهم بعدم إتمام الزواج قبل بلوغ السن القانوني.

كانت وسائل إعلام تداولت خبرا عن وزاج طفلين في الدقهلية، وأرجعت ذلك إلى استعجال والد العريس بتزويج ابنه إلى رغبته في جمع "النقوط" لأنه جامل عدداً كبيراً من أفراد القرية في مناسبات ولم يسترد منها شيئاً، لعدم وجود مناسبة يحتفل بها.

وقالت هالة أبو علي، الأمين العام للمجلس، إن المجلس خاطب النائب العام لاتخاذ الإجراءات اللازمة وفتح التحقيقات في هذه الواقعة، مستندا إلى أنه لا يجوز إتمام عقود الزواج لأقل من 18 عاما، بموجب قانون الطفل رقم 126 لسنة 2008، وقانون الأحوال المدنية (المادة 31 مكرر) والتي تنص على أن "لا يجوز توثيق عقد زواج لمن لم يبلغ من الجنسين ثماني عشرة سنة ميلادية كاملة".

وأضافت الأمين العام للمجلس أن زواج الأطفال يعد صورة من صور الاتجار بالبشر واستغلال لبراءة الأطفال، الأسر بحماية أطفالهم من الزواج المبكر والحاق الضرر بهم من الناحية الصحية والتعليمية والنفسية فضلاً عن المخاطر التي تتعرض لها الطفلة الأم أثناء الحمل والولادة.

كما أشارت إلى أن المجلس يعمل على إعداد حملات توعية لرفع الوعي بمخاطر زواج الأطفال للحد من هذه الظاهرة التي تمنع حصول الطفل على حقوقه وحصوله على فرصه الكاملة في الرعاية والتنمية، كما يقوم بتوعية الأسر بمخاطر الزواج المبكر باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالوحدات المتنقلة.

ويعمل خط نجدة الطفل 16000 بتقديم خدمة المشورة فيما يتعلق بالمخاطر الصحية والاجتماعية لزواج الأطفال.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys