"من هي" .. مشروع لتوثيق إنجازات المرأة المعاصرة

الإثنين 28-03-2016 PM 01:58
"من هي" .. مشروع لتوثيق إنجازات المرأة المعاصرة

من هي في مصر .. مشروع لمؤسسة المرأة والذاكرة

كتبت: رحمة ضياء

قالت ميسان حسن، مديرة البرامج بمؤسسة المرأة والذاكرة، إنهم وثقوا أعمال وإنجازات أكثر من 200 امرأة في مجالات مختلفة منذ إطلاق مشروع "من هي في مصر".

واحتفالا بأعياد المرأة في الشهر الجاري احتفت صفحة المشروع بثلاث نساء ناجحات في مجالات مختلفة وهن لاعبة الإسكواش رنيم الوليلي، ورئيسة قسم هندسة الاتصالات والإلكترونيات بالجامعة البريطانية في مصر د.فاطمة أبو شادي، والكاتبة وصانعة الأفلام عرب لطفي.

ويستهدف المشروع الذي أطلقته مؤسسة المرأة والذاكرة عام 2010، تأسيس قاعدة بيانات تضم الخبيرات المصريات المعاصرات في مختلف المجالات بهدف تسليط الضوء على إنجازاتهن.

وتتضمن قاعدة البيانات نشر السيرة الذاتية لكل سيدة باللغة العربية والإنجليزية عبر موقع مؤسسة المرأة والذاكرة الإلكتروني، وصفحة المشروع على "فيس بوك".

وأضافت ميسان حسن، في تصريحات لأصوات مصرية، أن المشروع يستهدف الاحتفاء بالنساء المعاصرات اللاتي حققن نجاحا وتميزا في مجالات الطب والرياضة والتعليم والعلوم الإنسانية والبحتة وغيرها من المجالات، وتعريف الناس بهن.

وأشارت إلى أن المؤسسة تتواصل مع هؤلاء النساء لاستئذانهن في نشر بياناتهن لمن يريد التواصل معهن والتحقق من المعلومات الخاصة بهن، قائلة: "قاعدة البيانات مفيدة أيضا للإعلاميين الذين يرغبون في التواصل مع هؤلاء الخبيرات".

وأضافت: "جزء من شغلنا في مؤسسة المرأة والذاكرة هو التوثيق لأعمال النساء، ومن المهم أننا نسلط الضوء على النماذج الناجحة اللي لسه عايشين وسطنا، ولا نكتفي بالنساء الراحلات عن عالمنا".

ويشهد شهر مارس الاحتفال بيوم المرأة العالمي يوم 8، ويوم المرأة المصرية يوم 16 وعيد الأم يوم 21.

و"المرأة والذاكرة" هي مؤسسة تهدف لتوثيق أعمال النساء والتعريف بإنجازاتهن، تأسست عام 1995.

 

 

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys