الخارجية: لا علاقة لداعش باحتجاز 15 مصريا في طرابلس

الثلاثاء 15-03-2016 PM 07:01
الخارجية: لا علاقة لداعش باحتجاز 15 مصريا في طرابلس

مصريون عائدون من ليبيا عبر الحدود التونسية 20 فبراير 2015 - رويترز.

أعلن السفير هشام النقيب مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين بالخارج أن 15 مصريا، فقدوا في ليبيا، محتجزون حاليا في أحد مراكز الهجرة غير الشرعية في طرابلس، ولا علاقة لاحتجازهم بداعش.

وأكد النقيب، في تصريح اليوم الثلاثاء، أنه لا يوجد لتنظيم داعش أي صلة بعملية احتجاز المصريين من قريب أو بعيد، مشيرا إلى أن داعش يبعد أكثر من أربعمائة كيلومتر عن مدينة طرابلس.

وكان المحامي رامي مجدي قال إنه تقدم ببلاغ لوزارة الخارجية، يطالب فيه بسرعة التدخل وإنقاذ 15 عاملاً من الموت على يد جماعة تابعة لتنظيم "داعش" في ليبيا، مضيفاً أن (داعش) اختطفهم وهدد بذبحهم.

وأوضح النقيب أن السلطات المحلية الليبية هي التي احتجزت المصريين.

ودعا مساعد وزير الخارجية المصريين إلى احترام قرار حظر السفر إلى ليبيا والالتزام به من منطلق الحرص العام على أمن المواطن المصري وعلى حياته.

وانزلقت ليبيا إلى اقتتال بين فصائل مختلفة، ما أدى إلى انتشار الفوضى بعد مرور نحو أربع سنوات على سقوط معمر القذافي، وأعلن تنظيم داعش سيطرته على مدينة سرت الليبية.

وكانت القوات المسلحة المصرية نفذت، في 16 فبراير 2015، ضربة جوية مركزة ضد معسكرات ومناطق تمركز ومخازن أسلحة وذخائر تابعة لداعش في ليبيا، ردا على ذبح عدد من المصريين على أيدي التنظيم.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys