غدا .. إطلاق أكبر عريضة لحقوق المرأة في شهر احتفالاتها

الخميس 09-03-2017 AM 11:32
غدا .. إطلاق أكبر عريضة لحقوق المرأة في شهر احتفالاتها

جانب من احتفالية يوم المرأة العربية- صورة لأصوات مصرية- تصوير:رحمة ضياء

تنظم جمعيات ومبادرات داعمة للمرأة احتفالية غدا الجمعة لإطلاق أكبر عريضة لحقوق النساء احتفالا بشهر أعياد المرأة، في مكتبة مدينة نصر العامة.

ويشارك في تنظيم الاحتفالية حملة أنتي الأهم، فريق سفراء الشباب العالمي، مكتبة مدينة نصر العامة، إضافة لعدد من الفرق الشبابية والجمعيات النسوية.

وتتضمن الاحتفالية ندوة تثقيفية بحضور د.مايسة شوقي نائب وزير الصحة والسكان، الفنانة السوريّة كندة علّوش، الفنانة مادلين طبر، د.غادة عبدالرحيم مدير مؤسسة "البوابة نيوز"، د. عمرو حسن مدرس واستشاري نساء وتوليد بكلية طب القصر العيني.

كما تتضمن الاحتفالية تنظيم معرض للجمعيات والأعمال التطوعية الداعمة للمرأة ودورها في المجتمع، وسلسلة بشرية كبيرة  لعلامة المساواة يشارك بها شباب وفتيات، إضافة إلى مباراة كرة قدم نسائية لتشجيع الفتيات علي ممارسة الرياضة.

وقال د.عمرو حسن، مؤسسة مبادرة أنتي الأهم إن الهدف من هذه الاحتفالية وإطلاق العريضة هو الاحتفال بيوم المرأة العالمي ويوم المرأة المصرية وانتهاز الفرصة للمطالبة بحقوقهن في التمكين والمساواة وغيرها من الحقوق التي تتضمنها العريضة التي سيتم إطلاقها خلال اليوم.

ووافق الأمس 8 مارس يوم المرأة العالمي وهو ذكرى إضراب عاملات نسيج بالولايات المتحدة الأمريكية في 1857 احتجاجا على الأجور الزهيدة وظروف العمل القاسية، وخروجهن بمسيرة ضخمة في أنحاء ولاية نيويورك سميت "مسيرة الجوع".

وفي عام 1977، تبنت منظمة الأمم المتحدة اليوم العالمي للمرأة بعد دعوتها لدول العالم لاختيار يوم للاحتفال بالمرأة واتفاق غالبية الدول على اختيار الثامن من مارس، ومن يومها تحول اليوم إلى رمز لنضال النساء حيث يخرجن في مظاهرات عبر العالم للمطالبة بحقوقهن ورفع مطالبهن. وتحتفل مصر سنويا بهذا اليوم بخروج مسيرات ترفع أبرز مطالب النساء، ومؤتمرات تحتفي بالرموز النسائية، وغيرها من الأنشطة.

في حين تحتفل مصر بيوم المرأة المصرية في 16 مارس من كل عام وهو ذكرى سقوط حميدة خليل أول ضحية من النساء المصريات في ثورة 1919 ضد الاحتلال البريطاني.

 

 

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys