تعرف على كل ما يتعلق بقرار تفعيل الخدمة العامة

الأحد 08-01-2017 PM 02:19
تعرف على كل ما يتعلق بقرار تفعيل الخدمة العامة

تدريب نساء من ذوات الإعاقة على زراعة الاسطح- صورة من المجلس القومي للمرأة

أثار قرار غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، بتفعيل الخدمة العامة للفتيات، جدلا واسعا بين رواد فيس بوك معتقدين أنه تجنيد إجباري للفتيات، وتعالت أصوات السخرية والغضب من عودة الخدمة العامة.

وتوضح أصوات مصرية كل ما يتعلق بنص القرار المنشور في الجريدة الرسمية يوم 4 يناير الجاري، والذي ينص على تكليف الإناث جميعا من خريجي الجامعات والمعاهد العليا دور ثان 2016، والذكور من الذين تم إعفاؤهم من الخدمة العسكرية أو من يزيدون على حاجة القوات المسلحة، ولكن يشترط مضي ثلاث سنوات من تاريخ وضعهم تحت الطلب. 

وتكون مدة الخدمة العامة عاما اعتبارا من 1 فبراير 2017.

ويقول القرار إن من يتخلف عن أداء الخدمة العامة في المواعيد المقررة عليه التقدم ليسجل اسمه في مكتب الخدمة العامة والذي يتبع محل إقامته ويكون ذلك في مواعيد العمل وبداية من أول يناير 2017.

ما هو تكليف الخدمة العامة؟

يعني التكليف قضاء سنة بأحد المجالات التي تهم المجتمع والتي يحددها القانون مثل (محو الأمية، تنظيم الأسرة، الأسر المنتجة، خدمات الشباب، الخدمات الطبية، الخدمات التعليمية وغيرها من المجالات التي تسهم في خدمة المجتمع). وتصدر قرارات التكليف مرتين في السنة، مرة مع الدور الأول والأخرى مع الدور الثاني، يمنح بعدها المكلف شهادة تفيد أداءه للخدمة العامة، ويعمل بها كمسوغ للتعيين، وتضاف مدة الخدمة إلى مدة خدمة المكلف كأقدمية في حالة التعيين.

ووفقا للقانون رقم 76 لسنة 1973، تقوم الإدارة العامة للخدمة العامة بتوزيع خريجي الجامعات على ميادين عمل مختلفة لخدمة المجتمع.

من هم المكلفون بالخدمة العامة؟

سيتم تكليف الشباب الذين تم إعفاؤهم من الخدمة العسكرية، أو زاد عددهم عن حاجة القوات المسلحة، وبالنسبة للفتيات يجب أن تكون من خريجي الجامعة في 2016 أو خريجي المعاهد العليا (دور ثان).

ما هي المجالات التي سيتم قضاء الخدمة العامة بها؟

حددت وزارة التضامن الاجتماعي المجالات التي سيتم قضاء الخدمة العامة بها، ومنها أطفال بلا مأوى، رعاية المسنين، النيابة العامة، رعاية اﻷيتام، محو اﻷمية، بنك ناصر، التأمينات اﻹجتماعية، التعداد، تكافل وكرامة، اﻷسر المنتجة، التعداد. 

من هي الفئات المستثناة من الخدمة العامة؟

الفئات المستثناة من تكليف الخدمة العامة هي من أدوا الخدمة العسكرية، والذين تم إعفاؤهم مؤقتا منها، والذين بلغوا الثلاثين عاما وقت الحصول على المؤهل العالي، ومن حصلوا على المؤهل العالي خلال الخدمة في إحدى الجهات الحكومية أو في القطاع العام.

الخريجين الذين تقدموا للوظائف المعلن عنها بموجب خطاب يمنح من الخدمة العامة وفي حالة الموافقة على تعيينه وتقديم المستندات المطلوبة يمنح شهادة إعفاء من الخدمة العامة.

ما هو المقابل المادي لتكليف الخدمة العامة؟

وفقا للمادة (9) من قانون الخدمة العامة رقم 76 لسنة 1973 وتعديلاته، يجوز منح المكلف حوافز مادية أو معنوية عن أدائه أعمالا ممتازة أثناء فترة التكليف ويصدر قرار من اللجنة المحلية للخدمة العامة بالمحافظة بشروط وأوضاع وإجراءات منح هذه الحوافز وتحديد الأعمال الممتازة.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys