مسابقة شوكان للتصوير الصحفي تعلن عن فائزيها للعام الثاني

الأحد 01-01-2017 PM 04:42
مسابقة شوكان للتصوير الصحفي تعلن عن فائزيها للعام الثاني

شعار مسابقة شوكان للتصوير الصحفي - صورة من صفحة المسابقة على فيس بوك

أعلنت مسابقة شوكان للتصوير الصحفي، التي تقام للعام الثاني تكريما للمصور الصحفي المحتجز محمود عبد الشكور والشهير بـ"شوكان"، الفائزين في الجولة الثانية من المسابقة.

وألقي القبض على شوكان في أغسطس 2013 أثناء فض قوات الأمن لاعتصام مؤيد لأنصار الرئيس الأسبق محمد مرسي في ميدان رابعة العدوية.

ويحاكم شوكان و738 آخرين في قضية "فض اعتصام رابعة"، بتهم "التجمهر واستعراض القوة والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والإتلاف العمدي وحيازة مواد في حكم المفرقعات وأسلحة نارية بغير ترخيص".

وقالت لجنة المسابقة، في بيان نشر على صفحتها على فيس بوك اليوم الأحد، إن الهدف الأساسي للمسابقة هو "إعادة التذكير بقضية زميلنا المحبوس ظلما محمود أبوزيد شوكان".

وتضمنت مسابقة العام الجاري إضافة فئة جديدة هي "الحياة اليومية" إلى جانب فئة "التصوير الصحفي" التي ركزت عليها المسابقة من عامها الأول.

وقدمت أكثر من 2500 صورة للمسابقة بفئتيها من أكثر من 850 مصورا من المحترفين والهاوين. وفي مرحلة التصفيات تم تخفيض عدد الصور إلى 500 صورة ثم إلى 40 صورة في المرحلة النهائية من المسابقة.

وفاز بالمركز الأول في المسابقة في فئة التصوير الصحفي المصور إسلام جمعة عن صورته من جنازة ضحايا انفجار الكنيسة البطرسية.

 

 

وفاز بالمركز الأول في فئة "الحياة اليومية" المصور محمد مهدي عن صورة لأطفال بمدينة رشيد.

وكان مصور موقع أصوات مصرية أحمد حامد ضمن المرشحين النهائيين للفوز في فئة "الحياة اليومية" عن صورته للاعب السومو خلال منافسات كأس "أوسناأرشي" لرياضة السومو اليابانية والتي أقيمت في يونيو الماضي.

 

 

 

وكان المصور الصحفي شوكان قال، في مايو الماضي خلال إحدى جلسات القضية التي بدأت المحكمة في نظرها في ديسمبر 2015، إن "التصوير ليس جريمة.. أنا لست طرفا في أي معادلة سياسية، وكنت أباشر عملي (التصوير) أثناء فض اعتصام رابعة". 

 

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys