محسنة توفيق .. "بهية" التي رفضت هزيمة 1967

الخميس 29-12-2016 PM 05:36
محسنة توفيق .. "بهية" التي رفضت هزيمة 1967

الفنانة محسنة توفيق- صورة من صفحتها على فيس بوك

فنانة من طراز فريد وممثلة بدرجة مناضلة، هي "بهية" في العصفور التي رفضت الاستسلام للهزيمة وأصرت على الحرب، و"أنيسه" في ليالي الحلمية صوت الشعب المسموع وسط الطبقات الرأسمالية.

عرفها الجمهور من خلال دور "بهية" في فيلم العصفور من إخراج يوسف شاهين، وأصبحت محسنة توفيق التي أدت دور "بهية" رمزا للوطنية في ذلك الوقت.

وجسدت محسنة في نهاية الفيلم بصرختها "لأ، هنحارب، لأ، هنحارب" رغبة الشعب المصري في الحرب بعد تنحّي جمال عبد الناصر عن الحكم.

واليوم تحل الذكرى 77 لميلاد الفنانة محسنة توفيق التي ولدت في عام 1939، وتخرجت في الزراعة عام 1968.

محسنة توفيق في دور بهية- صورة من صفحتة ابنتها عزة على فيس بوك

بدأت نشاطها الفني في عام 1962 وكانت ما تزال في السنة الثانية بكلية الزراعة، حيث دعاها الفنان عبد الرحمن الشرقاوي للوقوف علي المسرح في مسرحية "مأساة جميلة"، وبعد أربع سنوات من تمثيلها لمأساة جميلة قامت بأداء دور حبيبة زيوس في مسرحية "أجاممنون" على مسرح الجيب. وكانت بداية محسنه توفيق مع السينما عام 1971 في فيلم "حادثة شرف" قبل أن يعيد يوسف اكتشافها من جديد.

ويقول الناقد الفني زين العابدين خيري إن محسنة توفيق فنانة من طراز فريد ولها بصمة خاصة، وأداء يشعرك أنها سيدة مصرية أصيلة.

وأضاف "ساعدها في رسم هذه الشخصية المميزة المخرج الراحل يوسف شاهين"، موضحا أنها تعاونت معه في مجموعة من أبرز أعماله.

ويرى خيري أن محسنة توفيق رغم قيامها بأدوار متشابهة في معظم أعمالها إلا أنها استطاعت أن تقدم جديد في كل شخصية تقدمها من خلال أدائها المميز وثقلها الفني الذي يثري الشخصية.

محسنة توفيق- صورة من صفحتها على فيس بوك

من أشهر أفلامها "ديل السمكة" عام 2003، و"قلب الليل" 1989، و"داعاً بونابارت" 1985، "إسكندرية ليه" عام 1978، و"العصفور" عام 1972، و"بيت القاصرات" 1984، "البؤساء" 1978.

ومن أبرز مسلسلاتها "الوسية"، و"اللص والكلاب"، "ليالي الحلمية"، "المرسى والبحار"، "أم كلثوم"، و"الشوارع الخلفية"، و"أسماء بنت أبي بكر"، "باب زويلة"، و"هارب من الأيام"، و"محمد رسول الله"، و"الصبر في الملاحات"، و"ملكة من الجنوب".

محسنة توفيق مع ابنتها عزة- صورة من صفحة عزة على فيس بوك

ومحسنة توفيق هي شقيقة الإذاعية الشهيرة فضيلة توفيق صاحبة برنامج "غنوة وحدوتة" وكان يؤصل لوجود الخير وانتصاره على الشر وترتبط ذاكرة الأطفال به.

وهي عضو المسرح القومي حيث قامت بتمثيل 30 مسرحية أهمها "مأساة جميلة"، و"إيرما"، و"أجاممنون"، و"حاملات القرابين"، و"الدخان"، و"الأسلاف يتميزون غضبا"، و"القصة المزدوجة"، و"ثورة الزنج".

كما شاركت في عدة مسلسلات إذاعية منها "المعجزة الكبرى"، و"ريحانة"، وقدمت للبرنامج الثاني بالإذاعة المصرية العديد من المسرحيات العالمية منها "المسيح يُصلب من جديد".

محسنة توفيق مع زوجها أحمد خليل- صورة من صفحتها على فيس بوك

حصلت على وسام العلوم والفنون 1967، وشهادات تقدير عن فيلمي العصفور وبيت القاصرات، كما حصلت على الجائزة الأولى في التمثيل في مهرجان بغداد للمسرح العربي 1985.

تزوجت محسنة توفيق من أحمد خليل وأنجبت منه وائل وعزة.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys