نائب وزير التخطيط: الحكومة لن تلغ الدعم.. والإجراءات الحالية لهيكلته وتطويره

الأربعاء 10-08-2016 PM 09:43
نائب وزير التخطيط: الحكومة لن تلغ الدعم.. والإجراءات الحالية لهيكلته وتطويره

رجل يشاهد الأسعار السلع المدونة على واجهة أحد المجمعات الاستهلاكية بوسط القاهرة - تصوير: أحمد حامد

شددت نهال المغربل -نائب وزير التخطيط والمتابعة- على أن الإجراءات التي تتخذها الحكومة حاليا تهدف إلى تطوير وهيكلة الدعم لضمان وصوله إلى مستحقيه فعليا، ولكنها ليست خطوات لإلغائه.

وقالت المغربل، في تصريح على هامش مشاركتها اليوم الأربعاء في ورشة عمل بمحافظة أسوان، إن "الحكومة لم ترفع يدها عن الدعم المقدم للفقراء والمواطنين البسطاء، وما يحدث هو هيكلة وإعادة ترتيب أوليات دعم المستحقين فعليا وهو ما سيستغرق بعض الوقت".

وأوضحت أن الدولة خصصت جزءا كبيرا من الموازنة العامة للدولة لصالح الدعم، بما يضمن تخفيض معدلات ونسب الفقر وتخفيف العبء عن الفقراء.

وأضافت أن السلوكيات الخاطئة للمواطنين في العملية الشرائية تعد من الأسباب الرئيسية لغلاء الأسعار، مطالبة المواطنين بتعديل هذه السلوكيات خاصةً في ترشيد الطاقة والخدمات المقدمة من الدولة.

وتستهدف الحكومة تقديم الدعم إلى أفقر 20% من المصريين، من خلال تخصيص نحو 4.1 مليار جنيه لتمويل برنامجي الدعم النقدي "تكافل" و"كرامة" في الموازنة الجديدة.

ويؤكد الرئيس عبد الفتاح السيسي مرارا على أن "الدعم سيذهب لمستحقيه". وفي خطابه أمام البرلمان في فبراير الماضي، قال إن "مشروع تكافل وكرامة انطلق ليكون مظلة حماية اجتماعية لأبناء الأسر الفقيرة، ولكبار السن، وذوى الاحتياجات الخاصة".

وعن أهم ملامح التخطيط الذي بدأت فيه الدولة الآن نحو تحقيق التنمية المستدامة، أشارت نائب وزير التخطيط -في تصريحاتها اليوم- إلى أنها تتمحور في إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، وتنمية محور قناة السويس، وتنمية 4 آلاف فدان، والسعي إلى إنشاء مليون وحدة سكنية جديدة في إطار برنامج الإسكان الاجتماعي.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys