منى أبو النصر.. مبتكرة "بكار" أول شخصية كرتونية مصرية

الإثنين 20-06-2016 PM 01:39
منى أبو النصر.. مبتكرة "بكار" أول شخصية كرتونية مصرية

المخرجة د.منى أبو النصر

كتبت: رحمة ضياء

طفل أسمر اللون، يرتدي جلبابا أبيض و"طاقية" ملونة، ويعيش في بلاد الدهب .. بهذه التوليفة المصرية قدمت المخرجة الراحلة د.منى أبو النصر شخصية "بكار" للمشاهدين على مائدة إفطار شهر رمضان لأول مرة عام 1998.

ومن أول حلقة، تسلل الطفل النوبي "أبو كف رقيق وصغير" إلى بيوت وقلوب المصريين كبارا وصغارا، ولم يغادرها موسم وراء موسم في نفس الموعد مع انطلاق مدفع الإفطار.

بكار وعنزته رشيدة

وقالت د.هدى زكريا أستاذ علم الاجتماع بجامعة الزقازيق، لأصوات مصرية، إنه يحسب للمخرجة منى أبو النصر كونها ابتكرت أول شخصية كرتونية لطفل مصري "بعد أن كان أطفالنا معتادين على الشخصيات الكرتونية الأجنبية المدبلجة (المعربة)، التي تختلف عنا في الثقافة والعادات والتقاليد".

و(بكار) مسلسل رسوم متحركة، أنتجته وأخرجته د.منى أبو النصر، ومن تأليف عمرو سمير عاطف، عرض منذ عام 1998 واستمر بعد وفاة مخرجته عام 2003 حيث استكمله ابنها شريف جمال حتى عام 2007.

توقف بعدها عرض المسلسل ثماني سنوات حتى عاد بكار للحياة من جديد بداية من عام 2015.

وبعد تخرج منى أبو النصر (مواليد الإسكندرية عام 1952) من كلية الفنون الجميلة، اتجهت إلى العمل في مجال الرسوم المتحركة إلى جانب عملها بالتدريس الجامعي، وحصلت على الدكتوراه في الرسوم المتحركة من جامعة كاليفورنيا عام 1988.

وبدأت العمل في مجال التدريس كمعيدة بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان عام 1970، وترقيت حتى وصلت لمنصب أستاذ مساعد عام 1992.

وكانت عضوة بمنظمة الرابطة الدولية لأفلام الرسوم المتحركة العالمية لفناني الرسوم المتحركة وعضوة باتحاد الإذاعة والتلفزيون (لجنة الطفولة والأمومة).

وقالت د. هدى زكريا إن المسلسل لعب دورا هاما في تعزيز انتماء النوبة لمصر باعتبارها جزء أصيل من الوطن، من خلال تقديم نموذج (بكار) كطفل مصري نوبي يقوم بدور تربوي لكل أطفال مصر.

وأشارت إلى أن المسلسل ساهم في غرس العديد من القيم في نفوس الأطفال كالصدق والأمانة والشجاعة واحترام الكبير وربط الطفل ببلده.

بكار أحد أبطال زينة رمضان

وأضافت "منى أبو النصر محاولتش تجذب الأطفال بمشاهد القوة والفهلوة والعنف، زي ما بنشوف في أغلب مسلسلات الأطفال اللي هدفها مجرد الفرقعة، لكن بذلت مجهود عشان تعمل مسلسل جاد وهادف وجاذب للأطفال في نفس الوقت".

ويعيش (بكار) مع والدته في إحدى قرى النوبة، مع عنزته (رشيدة). وفي كل حلقة من حلقات المسلسل، يخوض (بكار) مغامرة جديدة مع أقرانه في المدرسة، سواء داخل قريته، أو خارجها.

ومن عوامل شهرة المسلسل أيضا غناء الفنان محمد منير لتتري البداية والنهاية للمسلسل، وهما من أشهر التترات التي أحبها جميع المصريين على اختلاف أعمارهم.

عاد بكار -الذي تحول إلى إحدى أيقونات رمضان حتى في أعوام توقفه- عام 2007 بتقنية جديدة ذات جودة عالية، حيث يظهر أبطاله بتقنية ثلاثية الأبعاد (3D)، كما قدم صناع المسلسل موسما جديدا هذا العام بمغامرات جديدة تجمع بكار وأصدقاءه ولص الآثار الشهير "مشرط".

وقالت د.هدى زكريا إن التطورات التي حدثت على المستوى الفني جعلت المسلسل يواكب العصر مع استمرار حرصه على الدور التربوي والتعليمي للأطفال.

وأشارت إلى أن عالم الأطفال لا يحظى باهتمام كاف من المنتجين، قائلة "للأسف نموذج بكار والنماذج الجيدة الشبيهة قليلة لأن مفيش منتج عنده الوعي والحس الوطني اللي خلّى منى أبو النصر تستمر في إنتاج المسلسل لعدة سنوات".

ولم يكن (بكار) هو العمل الوحيد لمخرجته وإن كان الحصان الرابح بين أعمالها، حيث قدمت للأطفال "السندباد البحري" وأنتجت شركة الإنتاج التي تحمل اسمها مسلسل "سوبر هنيدي" عام 2007 وهو مسلسل رسوم متحركة مصري كوميدي.

وبعد حياة ثرية أسهمت فيها في تنشئة الطفل المصري والنهوض بمجال الرسوم المتحركة في مصر، توفيت منى أبو النصر في 13 سبتمبر 2003 بعد معاناة مع مرض السرطان.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys