شركة أمريكية تتفاوض مع أبراج لشراء سلسلة محلات سبينيس في مصر

الأربعاء 25-05-2016 PM 01:10
شركة أمريكية تتفاوض مع أبراج لشراء سلسلة محلات سبينيس في مصر

أحد فروع سلسلة سبينس في مصر. صورة من موقع الشركة الإلكتروني

قالت وكالة بلومبرج الإخبارية إن شركة تي بي جي كابيتال الأمريكية تتفاوض لشراء سلسلة محلات سبينيس في مصر، المملوكة لمجموعة أبراج الإماراتية، بحسب مصدرين قريبي الصلة بالصفقة، فضلا عدم نشر اسميهما.

الشركة الأمريكية، التي يقع مقرها الرئيسي في تكساس، والتي تعمل في عدة مجالات منها السلع الاستهلاكية، هي الأقرب للفوز بالصفقة التي تقدر قيمتها بنحو 100 مليون دولار، كما يقول المصدران لبلومبرج، وأشارا إلى أنه إذا فازت الشركة بالصفقة سيكون هذا أول تواجد لها في شمال أفريقيا.

وكانت أنباء سابقة قد نشرت حول مفاوضات لبيع سبينيس مصر خلال العامين الماضيين قدرت قيمة الصفقة بنحو 600 مليون دولار.

وتعاونت الشركة الأمريكية مع أبراج في 2014 لشراء حصة أغلبية في سلسلة محلات الوجبات السريعة السعودية كودو، في أول استثمار تدخل فيه تي بي جي بالشرق الأوسط، كما تقول بلومبرج.

كان محل سبينيس لبيع المواد الغذائية قد تأسس في الإسكندرية، على يد المستثمر البريطاني آرثر سبيني في 1924، وارتبط توسعه في بلاد الشام والعراق بخطوط السكك الحديدية البريطانية.

وخرج محل سبينيس من مصر بعد سنوات من تأسيسه، ليعود إليها بعد عقود في عام 2007، وقد صار سلسلة من السوبر ماركت والهايبر ماركت في دول الخليج ولبنان والأردن، واستحوذت أبراج الإماراتية على معظم أسهم الشركة المالكة لفروعه.

وتملك سلسلة محلات سبينس ستة فروع في مصر، في القاهرة والجيزة والغردقة، وتسعى أبراج للتخارج من السوق المصري منذ 2013، ولا تشمل الصفقة المرتقبة مع الشركة الأمريكية سوى الفروع الموجودة في مصر.

وقالت بلومبرج إن ممثلي شركة أبراج وشركة تي بي جي الأمريكية رفضا التعليق على الصفقة.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys