رئيس "النواب" يهدد بإغلاق المناقشة حول بيان الحكومة بسبب غياب عدد كبير من الأعضاء

الثلاثاء 12-04-2016 PM 05:12
رئيس "النواب" يهدد بإغلاق المناقشة حول بيان الحكومة بسبب غياب عدد كبير من الأعضاء

مجلس النواب - صورة من رويترز

هدد رئيس مجلس النواب، علي عبد العال، بإغلاق باب المناقشة حول برنامج الحكومة، والتصويت على منح الثقة للحكومة بسبب غياب عدد كبير من النواب عن الجلسة العامة اليوم الثلاثاء.

وعرض شريف إسماعيل، رئيس الحكومة، برنامج وزارته أمام مجلس النواب في 27 مارس الماضي. ووافق البرلمان على تشكيل لجنة خاصة، انبثق عنها 7 لجان فرعية لدراسة برنامج الحكومة، وإعداد تقرير بذلك.

وقال عبد العال، حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، إنه "يوجد إجراء يمكن اتخاذه وفقا لصلاحيات الدستور يتيح للناخبين وليس للمجلس التعامل مع هذا الاستهتار من النواب بالمصالح العليا للدولة إلى أبعد الحدود، وهناك استحقاق دستوري للتصويت على برنامج الحكومة ولن أغامر إلى آخر لحظة".

وأضاف أنه وفقا لاعتذارات النواب التي تلقتها الأمانة العامة للمجلس اليوم، فإنه كان من المفترض أن يحضر الجلسة 590 نائبا من أصل 594.

كان افتتاح الجلسة تأخر لنحو ساعة عن موعده المقرر الساعة الواحدة ظهرا بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني للجلسة.

وتنص المادة 146 من الدستور على أن "يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً، عُدٌ المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يوماً من تاريخ صدور قرار الحل".

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys