استئناف محاكمة بديع و738 آخرين في "فض اعتصام رابعة" اليوم

السبت 26-03-2016 AM 08:20
استئناف محاكمة بديع و738 آخرين في "فض اعتصام رابعة" اليوم

اشتباكات بين الامن وأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي خلال فض اعتصام رابعة العدوية - 14 أغسطس 2013 - صورة من رويترز

تستأنف محكمة جنايات جنوب القاهرة، اليوم السبت، جلسات محاكمة 739 متهما من بينهم المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع لاتهامهم بالمشاركة في أعمال عنف أثناء فض اعتصام أنصار الإخوان في رابعة العدوية، في قضية "فض اعتصام رابعة".

كانت المحكمة قررت، في السادس من فبراير الماضي، تأجيل ثاني جلسات المحاكمة لحين الانتهاء من تجهيز وتوسيع قفص الاتهام بقاعة المحكمة ليستوعب أعداد المتهمين في القضية.

كانت قوات الأمن بالتعاون مع الجيش فضت بالقوة يوم 14 أغسطس 2013 اعتصامي رابعة والنهضة، في يوم دام شهد مقتل المئات، بعد اعتصام استمر 47 يوما احتجاجا على عزل الجيش مرسي في يوليو 2013 عقب احتجاجات حاشدة على حكمه.

وأسفر فض الاعتصام عن مقتل 615 شخصا بينهم 8 من قوات الأمن، حسبما أعلنت لجنة تقصي الحقائق التي شكلها الرئيس السابق عدلي منصور.

وقررت النيابة إحالة المتهمين للمحاكمة في أغسطس الماضي، ووجهت لهم تهم ارتكاب جرائم "التجمهر واستعراض القوة والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والإتلاف العمدي وحيازة مواد في حكم المفرقعات وأسلحة نارية بغير ترخيص".

وعقدت أولى جلسات المحاكمة في القضية في الثاني عشر من ديسمبر الماضي.

وحظرت مصر جماعة الإخوان المسلمين وأعلنتها جماعة "إرهابية" وألقت القبض على ألوف من مؤيديها ومعظم قادتها.

وبديع صادر ضده أحكام غير نهائية بالإعدام والسجن كما تعاد محاكمته في قضايا أخرى تتعلق بأحداث عنف اندلعت عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان.

 

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys