الإسكان: توفير ألفي فدان لتنفيذ مبادرة شعبة الاستثمار العقاري

السبت 19-03-2016 AM 11:28
الإسكان: توفير ألفي فدان لتنفيذ مبادرة شعبة الاستثمار العقاري

صورة لإحدى منتجعات الإسكان الفاخر بالقرب من القاهرة- رويترز

كلف مصطفى مدبولي وزير الإسكان، اليوم السبت، مسؤولي هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بتوفير وتجهيز ألفي فدان بالمدن الجديدة في أسرع وقت لتنفيذ 140 ألف وحدة كمرحلة أولى من مبادرة شعبة الاستثمار العقاري باتحاد الغرف التجارية باستثمارات 60 مليار جنيه.

وقال ممدوح بدر الدين رئيس مجلس إدارة الشعبة، في بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إن الشعبة اجتمعت مع الوزير الذي أبدى ترحيبه الكامل بالمبادرة والبدء في اتخاذ خطوات تنفيذها في إطار إيمان الدولة والمؤسسات الحكومية بضرورة مشاركة القطاع الخاص في الخطط التنموية.

ووفقاً للمبادرة تقوم الوزارة بمنح أراض لشركات التطوير العقاري في المواقع التي يتم الاتفاق عليها واختيارها من قبل الشركات لتنفيذ وحدات إسكان متوسط بمساحة لا تزيد على 150 مترا وبسقف سعري يتلاءم مع مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري على أن تحصل الوزارة على حصتها مقابل الأرض في شكل وحدات إسكان اجتماعي.

وأضاف بدر الدين أن موافقة الوزير جاءت بشرط ألا يقل عدد الشركات المنفذة عن 20 شركة من شركات التطوير العقاري الجادة والكبرى ذات سابقة الأعمال القوية في السوق لضمان سرعة تنفيذ المشروع والالتزام بالجودة المطلوبة على أن يتم توسيع قاعدة الشركات المنفذة مستقبلا في المراحل التالية من المبادرة.

وأوضح أنه سيتم تخصيص 100 فدان أو أكثر أو أقل لكل شركة حسب رغبتها وطاقتها التنفيذية.

ولفت بدر الدين إلى أنه يمكن لشركات التطوير العقاري المنفذة للمرحلة الأولى من المبادرة الاستعانة بشركات استثمار وتسويق من الباطن لسرعة تنفيذ المشروع وتحقيق الاستفادة لأكبر عدد من الشركات.

وأضاف أن شركات الاستثمار العقاري وفقاً للمبادرة تلتزم بتنفيذ 40 ألف وحدة إسكان اجتماعي و100 ألف وحدة إسكان متوسط.

وقال إن الوزارة وضعت حدا أقصى من سنتين إلى 3 سنوات لتنفيذ وحدات الإسكان الإجتماعي و5 سنوات لتنفيذ وحدات الإسكان المتوسط على أن يتم تسليم جميع الوحدات كاملة التشطيب، مؤكدا أنه يجري حاليا التفاوض على النسبة العينية وحصة الوزارة مقابل الأرض.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys