مميش: قناة السويس الجديدة مشروع "مصري خالص".. والانتهاء من حفرها قبل الموعد المحدد

الأحد 19-07-2015 PM 09:02
مميش: قناة السويس الجديدة مشروع
كتب:

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إنه سيتم الانتهاء من حفر قناة السويس الجديدة خلال الجمعة المقبلة بنسبة 100% قبل الموعد المحدد، مشيرا إلى أنه تم صباح اليوم الانتهاء بنسبة 97.2% من نسبة حفر المشروع.

ويهدف المشروع لإنشاء تفريعة جديدة موزاية للقناة الحالية بطول 34 كم وتعميق وتوسيع المجرى الملاحي الحالي بطول 72كم، لتقليص الفترة الزمنية لعبور السفن، وبالتالي تحويل منطقة القناة إلى محور للصناعة وخدمات النقل والإمداد.

وأضاف مميش، في مقابلة خاصة مع قناة "النيل للأخبار" التابعة للتليفزيون الرسمي اليوم الأحد، أن هذه القناة أنشئت بتمويل وحفر وتخطيط "مصري خالص"، وأن صاحب قرارها هو الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى أنها "ليست لمصر وحدها، وإنما هي لخدمة كافة مناطق العالم".

وأوضح مميش أن مشروع القناة الجديدة ليس عملية حفر فقط، وإنما تجهيز المجرى بالعلامات الملاحية والخرائط وأجهزة الملاحة الإلكترونية وتدريب المرشدين، حيث لا يسمح لأي سفينة بالعبور قبل تأمينها ملاحيا، وكل هذا يتم على التوازي والتنسيق الكامل مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

ومن المقرر افتتاح قناة السويس الجديدة في السادس من أغسطس المقبل. ووجهت مصر الدعوة لعدد كبير من الدول والشخصيات العامة لحضور حفل الافتتاح الذي سيتم تمويله من قبل شركات ورجال أعمال، حسبما أعلنت رئاسة الجمهورية في وقت سابق.

وفيما يتعلق بالاستعدادات الأمنية واللوجيستية للاحتفال بافتتاح القناة، قال مميش "بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي يحتل عنصر الأمن المرتبة الأولى، بالإضافة إلى وجود استعدادات لوجيستية كبيرة لتأمين الاحتفال، وذلك بالتنظيم والتعاون مع جميع الجهات السيادية في الدولة بجانب الجهات الأمنية.

وأشار رئيس هيئة قناة السويس إلى أن تكلفة الحفلة موجودة وبعيدة عن أي مساس بخزانة الدولة المصرية، إذ تم توفيرها من خلال "تبرعات المصريين على رقم حساب القناة الموجود في البنوك المصرية".

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys