الطيب يؤكد استعداد الأزهر لعقد مؤتمر لعلماء السنة والشيعة العرب

الإثنين 12-01-2015 PM 06:07
الطيب يؤكد استعداد الأزهر لعقد مؤتمر لعلماء السنة والشيعة العرب
كتب:

أعلن شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب عن استعداده لعقد مؤتمر يجتمع فيه علماء السنة والشيعة العرب لتدارك الخلاف الذي يمزق الأمة الإسلامية، ويحول دون التفاهم والحوار بين المذهبين.

وحذر الطيب، فى بيان لمشيخة الأزهر عقب لقائه اليوم مع الدكتور حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي، من أن الأمة الإسلامية مستهدفة، وهناك بعض القوى الإقليمية والدولية تحاول خلق صراعات طائفية ومذهبية في دولها تخدم أعداء الأمة ومصالحها الشخصية.

وأوضح الطيب أن الأزهر الشريف هو مرجع أهل السنة في العالم كله ويسعى دائما من خلال رسالته الوسطية وفكره المعتدل إلى جمع كلمة المسلمين في كل أصقاع المعمورة ولن يسمح لأعداء الإسلام بالنيل من هذه الأمة أو المساس بوحدتها ورسالتها الخالدة.

وطالب شيخ الأزهر الحكومة العراقية بإيقاف إطلاق النار وأعمال العنف المتبادل والتي راح ضحيتها آلاف الأبرياء وإغلاق باب الاحتقان والتوتر الذي يؤجج الصراع الطائفي والعمل على إلغاء التهميش والإقصاء ضد أي طائفة.

ودعا إلى مشاركة كل مكونات وأطياف الشعب في كافة المجالات والعمل بجدية وفاعلية على عودة النازحين والمهجرين من كل المحافظات إلى مدنهم تمهيدا لإجراء مصالحة وطنية وزيادة اللحمة الأخوية في العراق.

وجدد شيخ الأزهر مطالبته المراجع الشيعية بضرورة إصدار الفتاوى التي تحرم سفك الدماء والطعن في الصحابة الكرام وأن تتبنى الحكومة العراقية إصدار قانون يجرم هذه الأفعال.

ومن جانبه، أكد الدكتور حيدر العبادي أن مصر والعراق لهما عمق في الحضارة الإنسانية والإسلامية، وهذا يؤسس للقيام بدور فعال في صد المشروع الخبيث الذي أدى إلى اقتتال المسلمين وتشرذمهم مضيفا أن البعض يستفيد من الاستقطاب الطائفي الذي يحشد له من أجل مصالحه الشخصية.

وقال إننا نسعى إلى تقليل السلبيات في دولة العراق وعمل توازن في تمثيل كافة مكونات الشعب العراقي في الحكومة، بعيدا عن المحاصصة الطائفية، مشددا على أنه لا يجوز لأي مسؤول أن يتعامل مع أي فرد من أفراد الشعب على أساس معتقده.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys