وزير الصحة: الإضراب لن يمس الطوارئ والعناية المركزة وندرس تعديل قانون المهن الطبية

السبت 08-03-2014 PM 02:44
وزير الصحة: الإضراب لن يمس الطوارئ والعناية المركزة وندرس تعديل قانون المهن الطبية
كتب:

قال الدكتور عادل العدوي وزير الصحة إن إضراب الأطباء لن يمس مرضى الطوارئ والعناية المركزة والغسيل الكلوي.

وأشار الوزير، خلال زيارته إلى المستشفي الجامعي ببنها اليوم، إلى أن الخدمة الصحية المقدمة بالمستشفيات لن تتأثر بسبب الإضراب وهو ماتم الاتفاق عليه مع أعضاء نقابتي الأطباء والصيادلة، لافتا إلى أن الاجتماعات معهم لم تتطرق لمطالبتهم بتعليق أو إنهاء الإضراب لأن حق التعبير السلمي مكفول لمن لديه مطالب مشروعة.

وقال إن هناك تفاهما تاما الآن بين الوزارة والجهات المضربة بألا يمس الإضراب مرضى الطوارئ أو العناية المركزة أو الحضانات أو الغسيل الكلوي وهذه الأقسام تشكل 70% من الخدمات الطبية المقدمة للمرضى.

وأضاف الوزير أن مهمتنا ألا يحرم مريض من تقديم الخدمة خلال فترة الإضراب وهناك إجراءات سوف تتخذها الوزارة لدعم المحافظات بتدابير عاجلة لمواجهة أي نقص محتمل في الخدمة الصحية.

ولفت الوزير إلى أن الحكومة تدرس تعديل قانون المهن الطبية، وكادر الأطباء وسوف تجري مفاوضات بين الوزارة ونقابة المهن الطبية والفئات التي نظمت إضرابات من أجل التوصل إلى صيغة مناسبة للعبور من الازمة والانصراف الى العمل وتقديم الخدمة للمواطن.

وأوضح الوزير أن لجنة دراسة مشروع قانون التأمين الصحي الشامل الجديد فى حالة انعقاد مستمر لإقرار بعض المواد المتبقية.

وأكد الوزير أن التقارير الرسمية تشير إلى انحسار مرض الانفلونزا الموسمية بشكل كبير على كافة المستويات حيث لم تظهر أي حالات جديدة سوى 6 حالات فقط أمس الجمعة.

وطالب الوزير الأسر المصرية بعدم منع ابنائهم الطلاب من الذهاب إلى المدارس والجامعات، مشددا على ضرورة استقرار الدراسة خلال الفصل الدراسي الثاني لتعويض مدة الأجازة.

وشدد الوزير على ضرورة تطبيق الاجراءات الوقائية ضد الاوبئة وخاصة الانفلونزا الموسمية بحذافيرها، مشيرا إلى ضرورة التوعية بالعادات الصحية السليمة بين التلاميذ وتوزيع منشورات توعية على كافة الطلاب بالمدارس والجامعات.

وقال إنه لا توجد أي أوبئة على مستوى مصر، لافتا إلى أن الأمان الصحي للمجتمع جزء هام من الأمن القومي المصري.

وأضاف الوزير انه تم وضع نظام رقابي دقيق للاكتشاف المبكر للاوبئة والأمراض داخل المدارس والجامعات والمدن الجامعية.

وقال العدوي إن وزارة الصحة وضعت رؤية واستراتيجية لتحسين القطاع الصحي فى مصر تعتمد على تقديم العلاج الذى يليق بالمواطن المصري كحق أصيل لكل مريض وأن يصل الدعم الطبي لكل من يستحقه فى ربوع المحروسة وتدشين مشروع قومي للطوارئ يسمح بتقديم خدمة جيدة فى مجال الطوارئ الطبية والجراحية بالرقم القومى طبقا لأكواد علاجية محددة.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys