موجز الأخبار العالمية صباح الجمعة 3 مارس 2017

الجمعة 03-03-2017 AM 07:11
موجز الأخبار العالمية صباح الجمعة 3 مارس 2017

موجز الأخبار العربية والعالمية - أصوات مصرية

موجز بأهم وأحدث الأخبار العربية والعالمية صباح الجمعة 3 مارس 2017 على أصوات مصرية:

 

سوريا

قال رئيس وفد المعارضة السورية في محادثات جنيف نصر الحريري إنه من المقرر أن يلتقي الوفد ظهر اليوم الجمعة بالمبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، وسط مخاوف من فشل المفاوضات  بعدما اتهمت سوريا وروسيا وفد المعارضة بالتعنت.

وقال رئيس وفد الحكومة السورية بشار الجعفري إن المفاوضات يجب أن لا تكون رهينة لمنصة الرياض (الهيئة العليا للمفاوضات)، مضيفا أنها رفضت تشكيل وفد موحد للمعارضة.

وأعلن الجيش السوري أنه استعاد مدينة تدمر الأثرية من تنظيم الدولة الإسلامية وذلك للمرة الثانية خلال عام بمساعدة من قوات حليفة وطائرات روسية. وأكد متحدث باسم الكرملين استعادة الجيش السوري للمدينة.

العراق

قالت الأمم المتحدة إن القتال الدائر في الموصل حاليا يضطر عددا كبيرا من السكان إلى النزوح، أكثر من ذي قبل خلال الشهور الأربعة الماضية من الهجوم العسكري الذي تنفذه القوات العراقية.

وأضافت في بيان أن 28400 شخص أجبروا على ترك منازلهم منذ بدء الهجوم على غرب الموصل قبل أسبوع.

ونفذ تنظيم الدولة الإسلامية هجوما مضادا على القوات العراقية التي تدعمها الولايات المتحدة في غرب الموصل مستغلا أحوالا جوية سيئة مع احتدام معركة السيطرة على آخر معقل حضري للتنظيم في العراق.

تركيا

استدعت تركيا السفير الألماني لديها احتجاجا على إلغاء بلاده تجمعا انتخابيا كان سيحضره وزير العدل التركي، في حين أكد وزير الخارجية الألماني أن العلاقات بين البلدين يشوبها نوع من التوتر.

وأوضحت قناة "سي أن أن ترك" أن الخطوة التركية جاءت بعد أن ألغت إحدى المدن الألمانية تجمعا يؤيد التعديل الدستوري في تركيا.

واحتجاجا أيضا على هذه الخطوة، قال وزير العدل التركي بكر بوزداغ إنه عدل عن زيارة كانت  مقررة إلى ألمانيا.

مالي

أعلنت أربع حركات مسلحة في مالي ومنطقة الساحل الاندماج في جماعة جديدة تحت مسمى "جماعة نصرة الإسلام والمسلمين"، واختارت زعيم جماعة أنصار الدين إياد أغ غالي أميرا لها.

وأكد أغ غالي أن الجماعة الجديدة تبايع زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، وأمير تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي أبو مصعب عبد الودود، وأمير حركة طالبان الأفغانية الملا هيبة الله، كما أشاد بمؤسس القاعدة الراحل أسامة بن لادن.

كينيا

قال متحدث عسكري إن جنودا كينيين قتلوا 57 من مقاتلي حركة الشباب الصومالية الإسلامية المتشددة في قتال بجنوب الصومال يوم الأربعاء لكن الحركة نفت مقتل أي من مسلحيها في الاشتباك.

أوكرانيا

قالت الهيئة المعنية بالطوارئ في أوكرانيا في بيان عبر الإنترنت إن ثمانية عمال قتلوا في انفجار لغاز الميثان في منجم للفحم في إقليم لفيف بغرب أوكرانيا في حين ما زال 20 عاملا آخرين في عداد المفقودين.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys