وزير الخارجية الإيطالي: نقيم التعاون القضائي مع مصر بشأن ريجيني

الإثنين 06-02-2017 PM 09:06
وزير الخارجية الإيطالي: نقيم التعاون القضائي مع مصر بشأن ريجيني

أسرة ريجيني تطالب برد قوي على مصر في مؤتمر صحفي بالبرلمان الايطالي، 29 مارس 2016. تصوير: ريمو كاسيلي - رويترز.

 قال وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو الفانو إنه بعد عام من مقتل الطالب جوليو ريجيني تعمل إيطاليا على تقييم تطور التعاون القضائي مع السلطات في القاهرة بهدف استئناف نوع محدد من العلاقات مع مصر.

واختفى ريجيني (28 عاما) في القاهرة يوم 25 يناير 2016، وعثر على جثته في طريق القاهرة إسكندرية الصحراوي وبها آثار تعذيب بعد عدة أيام. ونفت وزارة الداخلية المصرية مرارا اتهامات عدة بتورطها في مقتله.

ونقلت شبكة أنسامد الإيطالية عن الوزير الفانو قوله عقب وصوله إلى مجلس الشؤون الخارجية في بروكسل اليوم الاثنين، "نحن نقوم باهتمام كبير بتقييم كافة التطورات والتي منها التطورات القضائية أيضا مع مصر".

وأضاف الفانو "لقد كانت هذه الأيام بالغة الأهمية في بلدنا، لأنها كانت الذكرى السنوية لاختفاء جوليو ريجينى والعثور عليه، ولهذا سوف نقوم بتقييم كل شيء".

وتباشر النيابة العامة المصرية التحقيق في قضية مقتل ريجيني، وتضمن ذلك زيارات متبادلة لوفود قضائية مصرية وإيطالية. وسلمت مصر لإيطاليا، في ديسمبر الماضي، الحسابات البنكية الخاصة بريجيني.

 ووافق النائب العام، في يناير الماضي، على أن يقوم خبراء من إيطاليا وشركة ألمانية متخصصة في استرجاع تسجيلات كاميرات المراقبة بفحص كاميرات بالقاهرة ضمن التحقيق في مقتل ريجيني.

ومازالت العلاقات الدبلوماسية بين مصر وإيطاليا على مستوى القائم بالأعمال دون وجود سفراء للبلدين سواء في القاهرة أو روما حتى الآن.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys