الدولار الجمركي يقترب من 18.4 جنيه بزيادة 109% عن مستواه قبل التعويم

الثلاثاء 13-12-2016 PM 01:20
الدولار الجمركي يقترب من 18.4 جنيه بزيادة 109% عن مستواه قبل التعويم

محطة شركة قناة السويس لتداول الحاويات في ميناء شرق بورسعيد 7 ديسمبر 2016- تصوير: عبد القادر رمضان

وصل سعر الدولار الجمركي، الذي تحدد على أساسه قيمة البضائع الواردة والجمارك المقدرة عليها، إلى 18.39 جنيه في تعاملات اليوم الثلاثاء، وفقا لنشرة البنك المركزي.

وكانت مصلحة الجمارك أصدرت تعليمات لموظفيها، بعد أيام قليلة من تعويم الجنيه في 3 نوفمبر الماضي، بربط سعر صرف الدولار الجمركي بالأسعار التي ترد في نشرة البنك المركزي اليومية للمصلحة.

وسجل الدولار منذ تعويم سعر الصرف صعودا مستمرا في البنوك ووصل سعر بيعه إلى 18.25 جنيه وشرائه 18 جنيه في بنكي الأهلي المصري ومصر، الحكوميين، خلال منتصف تعاملات اليوم الثلاثاء.

وبذلك تكون أسعار الواردات قد ارتفعت بالسعر الرسمي للعملة من مستوى 8.8 جنيه للدولار إلى ما يزيد على 18 جنيه للدولار، كما ارتفعت قيمة الجمارك عليها أيضا بنفس النسبة مع تحرير سعر الدولار الجمركي.

وقال مصدر في المصلحة لأصوات مصرية، في وقت سابق من الشهر الماضي، إنه وفقا للقانون فإن سعر الدولار المقبول لديها هو سعر الصرف المعلن من البنك المركزي في تاريخ تسجيل البيان الجمركي.

وكان سعر الدولار الجمركي ثابتا عندما كان سعر العملة الأمريكية أمام الجنيه محدد بشكل رسمي من قبل البنك المركزي، لكن بعد التعويم فإن الدولار لم يعد له سعر ثابت، وإنما يختلف من بنك لآخر يوميا.

ويطالب المستوردون منذ تعويم الجنيه بتثبيت سعر الدولار الجمركي لتسهيل عملية احتساب قيمة الواردات والجمارك عليها.

سعر الدولار الجمركي وفقا لنشرة البنك المركزي اليوم 13 ديسمبر 2016
التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys