رويترز: الدولار يقفز إلى 13.10 جنيه في السوق السوداء

الثلاثاء 27-09-2016 PM 03:47
رويترز: الدولار يقفز إلى 13.10 جنيه في السوق السوداء

تعاملات في أحد شركات الصرافة المصرية بوسط القاهرة، صورة من رويترز

واصل الدولار قفزاته الشديدة بالسوق السوداء ليصل إلى 13.10 جنيه مسجلا أعلى مستوى له منذ يوليو الماضي، بحسب ما قاله أربعة متعاملين في السوق السوداء، لوكالة رويترز اليوم الثلاثاء.

كما قال مصرفيون بقطاعات الخزانة في البنوك المصرية لرويترز اليوم إن سعر الدولار في السوق الموازية تسارع بوتيرة لم يشهدها من قبل خلال الساعات القليلة الماضية وسط تكهنات بخفض وشيك لقيمة الجنيه وشح واضح في المعروض من العملة الصعبة.

ويواجه البنك المركزي ضغوطا شديدة لخفض قيمة الجنيه ويشن حملات رقابية مشددة على الصرافات للسيطرة على سعر الدولار في السوق السوداء، الذي كان يدور خلال الأيام الماضية حول 12.50 جنيه، مقابل 8.88 جنيه في البنوك.

وحدت البنوك خلال الشهور الأخيرة من توفير الدولار لعملائها وخفضت حدود السحب النقدي والمشتريات باستخدام بطاقات الائتمان والخصم بالعملة الصعبة.

وتعمل الحكومة حاليا على زيادة مواردها من العملة الصعبة من خلال الحصول على مساعدات وقروض من مؤسسات أجنبية، كما اتخذت إجراءات للسيطرة على الواردات للحد من الطلب على الدولار.

كان البنك المركزي خفض قيمة العملة إلى 8.85 جنيه للدولار في 14 مارس الماضي، مقابل 7.73 جنيه، وأعلن أنه سيتبنى سعر صرف أكثر مرونة. ثم رفع لاحقا سعر الجنيه 7 قروش ليستقر عند 8.78 للدولار الواحد.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys