33 عاما على رحيل فايزة أحمد "الكريستال المكسور"

الأربعاء 21-09-2016 PM 03:47
33 عاما على رحيل فايزة أحمد "الكريستال المكسور"

الفنانة فايزة أحمد - الصورة من موقع السينما دوت كوم

وصف الموسيقار محمد عبد الوهاب صوتها بأنه "كالكريستال المكسور"، وقال رياض السنباطي عنها إنها "أحلى من ينطق حرف الحاء في العالم"، وأطلق عليها كامل الشناوي "كروان الشرق"، إنها المطربة فايزة أحمد.

تحل اليوم الذكرى الـ 33 لرحيل فايزة أحمد صاحبة أقوى صوت عرفته ساحة الغناء المصرية.

ا

وقالت الناقدة الفنية، ماجدة موريس، لأصوات مصرية، إن" صوت فايزة أحمد لم يشبه أي صوت من فنانات جيلها؛ فهو صوت صلب وقوي يستطيع أن يغني كل الألوان ويتميز بالشجن".

ولدت فايزة أحمد في صيدا بلبنان، وبدأت مسيرتها الفنية بالغناء من إذاعة حلب وبعدها، تدربت على يد الملحن محمد النعامي وأصبحت مطربة معتمدة في إذاعة دمشق.

واتجهت من سوريا إلى مصر وظهرت على الساحة الغنائية المصرية في النصف الثانى من خمسينات القرن الماضي، في الوقت إمتلأت به الساحة الغنائية بعمالقة الفن أمثال أم كلثوم وعبد الحليم حافظ وليلى مراد. 

ورغم ذلك، أثبتت فايزة أحمد وجودها بظهورها بلون مختلف خطفت به الآذان بأغنياتها الأولى "ياما القمر على الباب" و"يا حلاوتك يا جمالك"، كما شاركت آنذاك في بطولة أفلام "تمر حنة" مع رشدي أباظة ونعيمة عاكف، و"المليونير الفقير" أمام إسماعيل ياسين، و"ليلى بنت الشاطئ". وكان أنجح حضور سينمائي لها في فيلم "أنا وبناتي".

وسجلت أكثر من 320 أغنية لإذاعة القاهرة و80 أغنية تلفزيونية وعشرات الحفلات في مصر أبرزها "ست الحبايب" و"قدرت تهجر" .

وأشارت موريس إلى أن فايزة أحمد تميزت كذلك بغناء الموشحات ومن أشهرها من "امسحوا عن ناظري كحل السهاد" و"القصائد".

 

وقالت إن كثير من الملحنين الكبار اختصوا فايزة أحمد بأغاني ميزتها عن مطربات جيلها فغنت للموسيقار محمد الموجي، صاحب الفضل في صناعة نجوميتها من خلال العديد من الأغنيات التي قدمها لها، إلى جانب كمال الطويل ومحمود الشريف وبليغ حمدي ومحمد فوزي ومحمد عبد الوهاب.

ونالت الفنانة الراحلة "فايزة أحمد" خلال مشوارها الفني العديد من الجوائز والتكريمات حيث حصلت على جائزة أحسن أغنية عن أغنية "خلّينا ننسى"، كما حصلت على درع الجيش الثاني ووسام من الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة.

وتوفت "كروان الشرق" عن عمر ناهز 52 عاما بعد صراع طويل مع سرطان الثدي.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys