مقابلة- شراء البقالة عبر الإنترنت يتوسع خارج القاهرة إلى "الساحل" و"السخنة"

الأحد 21-08-2016 PM 06:32
مقابلة- شراء البقالة عبر الإنترنت يتوسع خارج القاهرة إلى "الساحل" و"السخنة"

صورة من موقع شركة نوك مارت لتسويق المنتجات الغذائية إلكترونيا

كتبت: صفية منير

تعتزم شركة نوك مارت دوت كوم التوسع في تسويق المنتجات الغذائية ومواد البقالة عبر الإنترنت خارج القاهرة، لتصل خدماتها إلى الساحل الشمالي والعين السخنة في الصيف القادم، تبعا لما قاله أحمد طاهر، الرئيس التنفيذي للشركة، في مقابلة مع أصوات مصرية.

ونوك مارت دوت كوم إحدى السلاسل التجارية التي أدخلت مفهوم تسويق المنتجات الغذائية إلكترونيا في مصر، حيث أصبح بإمكان من يمتلك هاتفا ذكيا أن يحمّل التطبيق الخاص بنوك مارت، وينشئ حسابا بكود خاص، ويتيح له التسوق في أي مكان في نطاق القاهرة عبر الهاتف المحمول.

ويعرض التطبيق للمشترى كتالوج يضم كل أنواع البقالة والأطعمة الطازجة ومستلزمات المنزل، ويمكن للمشترى أن يتصفح صورة المنتج ومواصفاته وسعره ويضيفه إلى سلة مشترياته، وبعد أن ينتهي من الاختيار تصل البضاعة لباب منزله في غضون 60 دقيقة.

وتملك الشركة، التي بدأت أعمالها في عام 2004، ثلاثة فروع في مدينة نصر والمعادي والقاهرة الجديدة، وسيزيد عدد الفروع غلى خمسة مع توسعها في "الساحل" و"السخنة" كما يقول طاهر.

وكان عدد السلع التي يبيعها التطبيق الإلكتروني يبلغ نحو 4 آلاف سلعة، ارتفع الآن إلى 10 آلاف، "وبلغ حجم أعمال الشركة في العام الماضي 1.2 مليار جنيه"، تبعا للرئيس التنفيذي لنوك مارت.

ويقول طاهر إن الشركة تعمل على تقديم عروض وخصومات بصفة دورية كل أسبوعين لعملائها كنوع من الجذب.

ويوجد في مصر عدد من المواقع الإلكترونية التي تتيح الشراء عبر الإنترنت، تبيع الأجهزة الإلكترونية والمنزلية والملابس والمستلزمات الشخصية، أشهرها سوق دوت كوم، وجوميا.

وبلغ حجم التجارة الالكترونية في مصر 1.4 مليار دولار خلال عام 2014، طبقا للتقرير الصادر عن شركة "بي فورت" PAYFORT، بوابة المدفوعات الإلكترونية فى العالم العربى، وجاءت مصر في المركز الثالث في المدفوعات الإلكترونية، بعد الإمارات والسعودية.

ويقول الرئيس التنفيذي لنوك مارت إن "ضعف الإنترنت وعدم تغطية خدماته لبعض الأماكن، بالإضافة إلى غياب الثقافة الشراء الإلكتروني لدى بعض العملاء، من المعوقات أمام نمو هذه التجارة بنسب تتوافق مع أعداد السكان في مصر".

وأشار طاهر إلى أن الشركة وقعت خلال الفترة الماضية إتفاقيات شراكة وتعاون مع العديد من الشركات الكبرى لتسويق منتجاتها إلكترونيا عبر تطبيق نوك مارت، موضحا أن تلك الشركات تستهدف زيادة حجم مبيعاتها الإلكترونية أسوة بالأسواق العالمية.

ويبلغ حجم استثمارات الشركة حاليا في السوق المصري حوالى 50 مليون جنيه، تتمثل في مراكز التوزيع الثلاثة التي تمتلكها، وأسطول النقل التابع لها، ويصل عدد العاملين بالشركة إلى 200 موظف، "سيتم زيادتهم الفترة المقبلة"، كما يقول طاهر.

وتستهدف نوك مارت ضخ 50 مليون جنيه أخرى خلال العامين المقبلين، كما يقول الرئيس التنفيذي للشركة.

وبلغ عدد مستخدمي التطبيق الإلكتروني الخاص بالشركة 2500 شخص بعد 7 شهور من إطلاقه، وارتفع إلى 9 آلاف شخص الآن، كما يقول الرئيس التنفيذي لنوك مارت، مشيرا إلى أن فرص نمو التجارة الإلكترونية في مصر كبيرة جدا، إذا تم التغلب على المعوقات التي تواجه هذا النشاط.

 

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys