صفاء أبو السعود.. صوت البهجة في العيد

الأربعاء 06-07-2016 PM 02:43
صفاء أبو السعود.. صوت البهجة في العيد

صفاء أبو السعود .. صورة من الشروق

كلما هل علينا العيد كلما رن صوتها في آذاننا متغنية "أهلا أهلا بالعيد.. مرحب مرحب بالعيد.. جانا العيد أهو جانا العيد" فما زال صوت صفاء أبو السعود يتصدر الإذاعة والتليفزيون من خلال هذه الأغنية.

ولدت صفاء أبو السعود يوم 9 أكتوبر عام 1950م، وحصلت على دبلوم من معهد الكونسرفتوار 1967 ثم حصلت على دبلوم من قسم الإخراج بالمعهد العالي للسينما عام 1972م.

وبدأت مشوارها الفني وهي لا تزال طفلة من خلال برامج الأطفال مع بابا شارو وماما سميحة، كما كانت تقدم الاستعراضات الغنائية الراقصة حتى بلغت 16 عاماً، ثم اتجهت صفاء أبو السعود إلى السينما قبل ست سنوات من تخرجها.

 

وقالت الناقدة الموسيقية ياسمين فراج، رئيس قسم النقد الموسيقى بالمعهد العالى للنقد الفني، لأصوات مصرية، إن صوت الفنانة صفاء أبو السعود يتميز بالبهجة وهذا سر ارتباط أغنيتها الشهيرة بالعيد برغم وجود العديد من الأغاني الخاصة بالعيد قدمها الثلاثي المرح وآخرون، بالإضافة إلى لحن الأغنية المميز.

وقدمت صفاء أبو السعود العديد من الأغاني الناجحة والاستعراضات المتميزة التي علمت مع الأطفال منها "في الكتب قرينا"، واستعراض "صندوق الدنيا" و"السلم الموسيقي" و"مع إنه خشب".

وقالت ياسمين فراج "صفاء أبو السعود تمتلك صوتا طفوليا وعشان كده ارتبط صوتها بأغاني الأطفال وقدمت لهم أغنيات كتيرة في الإذاعة والتليفزيون".

وقدمت الفنانة صفاء أبو السعود عددا من الأفلام كذلك وكان أول أدوارها في السينما "هي والرجال"، وحققت نجاحاً ملحوظاً وجذبت إليها أنظار المخرجين السينمائيين، وتوالت أعمالها الناجحة أثناء دراستها  حتى استطاعت أن تقفز إلى مصاف نجوم الصف الأول وتقوم ببطولة العديد من الأفلام السينمائية الناجحة في أواخر ستينات وسبعينيات القرن العشرين.

ومن أبرز أعمالها السينمائية "لالا يا حبيبي، و"رضا بوند"، و"أوهام الحب"، "المتعة والعذاب"، و"عماشة في الأدغال"، و"عندما يغني الحب"، "السلم الخلفي"، و"البنات والحب"، و"بمبة كشر". ومن أشهر أعمالها المسرحية "أجمل لقاء في العالم"، و"أولادنا في لندن"، وموسيقى في الحي الشرقي".

الفنانة صفاء أبو السعود وزوجها - صورة من الأهرام

وصفاء أبو السعود متزوجة من صالح عبد الله كامل، وهو أحد كبار رجال الأعمال في العالم العربي ومالك شبكة راديو وتلفزيون العرب ART، وبعد زواجها منه اتجهت إلى العمل الإعلامي من خلال برنامج "ساعة صفا" بعد أن تركت التمثيل في السينما والتليفزيون، وتستضيف فيه مجموعة من مشاهير الفنانين المصريين والعرب.

وقدمت برامج "أوراق سينمائية" و"سهراية" كما ترأست إحدى القنوات التي يملكها زوجها.  

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys