أوراسكوم للتنمية تتحول للخسارة في الربع الأول من العام

الخميس 19-05-2016 PM 12:25
أوراسكوم للتنمية تتحول للخسارة في الربع الأول من العام

سميح ساويرس رئيس مجلس إدارة أوراسكوم للتنمية- رويترز

تسبب قرار مجلس إدارة شركة أوراسكوم القابضة للتنمية ايه جي، بتقليل مبيعات الأراضي التي تمتلكها في تحولها للخسائر خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأظهرت نتائج أعمال الشركة التي أرسلتها للبورصة اليوم الخميس، إنها حققت صافي خسائر خلال الربع الأول من العام بنحو 31.3 مليون فرنك سويسري (287.1 مليون جنيه مصري) مقابل أرباح تبلغ 2.2 مليون فرنك سويسري (19.8 مليون جنيه مصري) العام الماضي.

وقالت الشركة في بيانها للبورصة إن السبب الرئيسي في تحقيها صافي خسائر هو تراجع إيرادات قطاع الأراضي، خلال هذه الفترة.

وأضافت الشركة، التي يترأسها رجل الأعمال سميح ساويرس "المجموعة كانت قد قررت أن تتحرى الدقة في بيع الأراضي مستقبلا بهدف تحقيق القيمة القصوى الممكنة لمساهميها".

كما ساهم تراجع سعر صرف الجنيه المصري مقابل الفرنك السويسري والدولار الأمريكي في خسائر الشركة، بحسب البيان.

وخفض البنك المركزي قيمة الجنيه في السوق الرسمية بنحو 14% في مارس الماضي ليصل الدولار إلى 8.78 جنيه. لكن سعر العملة المحلية هوى في السوق السوداء في أبريل ليتجاوز الدولار 11 جنيها.

وهذه الأسباب التي أوضحتها الشركة كانت نفس الأسباب التي أدت لتحول شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية التابعة لها، إلى خسارة خلال نفس الفترة من العام الجاري.

وشهدت المجموعة تراجعا في الإيرادات خلال الربع الأول من العام بنسبة بلغت 18.2%، مقارنة بالعام الماضي.

ورغم تراجع الإيرادات بشكل عام، إلا أن بيان الشركة يوضح ارتفاع إيرادات قطاع العقارات بنسبة 69.2% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وقالت الشركة إن مدينة الجونة ظلت هي المساهم الأكبر في قيمة مبيعات المجموعة خلال هذه الفترة.

كما شهدت مبيعات الشركة من العقارات بمونتنبجرو ( الجبل الأسود) ارتفاعا ملحوظا، حيث باعت خلال الربع الأول من العام 8 وحدات سكنية بقيمة 2.3 مليون فرنك سويسري (20.7 مليون جنيه).

كما حققت الشركة مبيعات جيدة بجبل السفيه بعمان بقيمة 3.7 مليون فرنك سويسري (33.3 جنيه مصري).

وشهد أداء قطاع الفنادق في الشركة تطورا ملحوظا وتحديدا في عُمان والإمارات لكن  إيرادات القطاع لا تزال متأثرة في مصر منذ حادث سقوط الطائرة الروسية في مصر، بحسب البيان.

وارتفعت إيرادات المحققة من فنادق عُمان خلال الربع الأول من العام بنسبة 43% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وكذلك بفنادق الشركة بالإمارات بنسبة بلغت 14%.

وفي ظل تراجع أعداد السائحين الأجانب لمصر منذ تحطم الطائرة الروسية فوق سيناء، قالت الشركة إن  فنادق الشركة بمدينة الجونة استطاعت تجاوز هذه الأزمة، بحسب بيان الشركة.

وقالت الشركة إن التنوع في تقسيم السوق بمدينة الجونة استطاع الحد من الأضرار التي لحقت بصناعة السياحة في مصر.

وكان قطاع الفنادق في شركة أوراسكوم للفنادق وإحدى شركات مجموعة أوراسكوم للتنمية قد حقق تراجعا بنسبة 29.8% خلال الربع الأول من العام.

وتأثرت السياحة في مصر بسقوط طائرة روسية في سيناء في أكتوبر الماضي، وعقب ذلك أعلنت دول من بينها روسيا وبريطانيا إيقاف رحلاتها الجوية إلى شرم الشيخ.

كما تراجع عدد السياح بشكل كبير منذ أكتوبر الماضي ووصلت نسبة التراجع في مارس الماضي 47.2%، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

وهبطت إيردات السياحة في مصر خلال الربع الأول من العام بنحو 66%، بحسب تصريحات لمستشارة الاقتصادية لوزير السياحة، عادلة رجب، لوكالة رويترز.

وقالت الشركة إن إيرادات قطاع الفنادق تراجعت بنسبة بلغت 8.4% خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys