مصر تدين إعلان إسرائيل مصادرة أراض بالضفة الغربية

الخميس 17-03-2016 PM 02:28
مصر تدين إعلان إسرائيل مصادرة أراض بالضفة الغربية

جنود إسرائيليون يوجهون أسلحتهم صوب محتجين فلسطينيين خلال اشتباكات في الضفة الغربية يوم 22 يناير- رويترز

أدانت مصر، اليوم الخميس، توقيع الحكومة الإسرائيلية على إعلان لمصادرة مساحات من الأراضي بالضفة الغربية كجزء من عمليات الاستيطان الإسرائيلية بالضفة.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، في بيان للوزارة حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إن توقيع الحكومة الإسرائيلية على إعلان مصادرة 2342 دونم بمنطقة غور الأردن بالضفة الغربية غير قانوني وغير شرعي.

وأضاف أبو زيد أن الإجراءات الاستيطانية التي تتخذها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة "تخالف كل المواثيق والقوانين والأعراف الدولية والاتفاقات الثنائية الموقعة بين الطرفين".

وشدد على أن "تلك الممارسات تقوض كل مساعي إحياء عملية السلام وتنفيذ حل الدولتين، وتزيد من حالة الاحتقان لما تكرسه من فرض الأمر الواقع من خلال الاستيلاء المتدرج والممنهج علي الممتلكات والأراضي الفلسطينية".

وهذه المصادرة التي أعلنت عنها إسرائيل هي الأكبر منذ أغسطس عام 2014.

ويعتبر الفلسطينيون أن توسع النشاط الاستيطاني أحد الأسباب وراء انهيار محادثات السلام التي رعتها الولايات المتحدة عام 2014 وتصاعد أعمال العنف في الأشهر القليلة الماضية مما أضعف الآمال بإحياء المفاوضات في أي وقت قريب.

وقتلت القوات الإسرائيلية منذ أكتوبر الماضي أكثر من 184 فلسطينيا قالت إنهم نفذوا هجمات أسفرت عن مقتل 28 إسرائيليا ومواطنين أمريكيين اثنين.

 

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys