وكالة: للسيسي الحق في تعيين بديل للنائب المستقيل سري صيام

الأربعاء 24-02-2016 PM 03:33
وكالة: للسيسي الحق في تعيين بديل للنائب المستقيل سري صيام

لقطة من داخل مجلس النواب - 10 يناير 2016 - أصوات مصرية

قال مصدر مسؤول إن الرئيس عبد الفتاح السيسي له الحق في تعيين عضو بمجلس النواب بدلا من النائب المستقيل سري صيام، حسبما أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وكان مجلس النواب وافق في جلسته العامة، الأحد الماضي، على طلب الاستقالة المقدم من صيام بعد موافقة 301 نائب على استقالته. وأعلن عبد العال أن مقعده يعتبر شاغرا من يوم قبول الاستقالة وتم إخطار رئيس الجمهورية بذلك.

وصيام هو رئيس محكمة النقض ومجلس القضاء الأعلى سابقا، وكان ضمن المعينين الثمانية والعشرين بمجلس النواب المشمولين بقرار رئيس الجمهورية بموجب الدستور وقانون مجلس النواب، الذي يعطي الرئيس الحق في تعيين عدد من الأعضاء لا يتجاوز نسبة 5% من عدد الأعضاء المنتخبين.

وردا على استفسار بشأن الجدل الدائر حول مدى أحقية الرئيس في تعيين عضو بديل لصيام، في ظل ما يتردد عن أن الرئيس مارس حقه كاملا بإصداره قرار المعينين ولا يحق له إصدار قرار آخر، قال المصدر "قول واحد، من حقه (السيسي) تعيين آخر".

وأشار المصدر إلى أن قانون مجلس النواب ساوى بين العضو المنتخب والمعيّن في الحقوق والواجبات، وأن الدستور نص على شغل مكان عضو المجلس إذا خلا قبل انتهاء مدة المجلس بستة أشهر، موضحا أن المادة 108 من الدستور تنص على أنه "إذا خلا مكان عضو مجلس النواب قبل انتهاء مدته بستة أشهر على الأقل، وجب شغل مكانه طبقا للقانون خلال ستين يوما من تاريخ تقرير المجلس خلو المكان".

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys