تراجع محدود من مساهمي الاهلي سوسيتيه عن بيع حصصهم

الأربعاء 27-03-2013 PM 07:53
تراجع محدود من مساهمي الاهلي سوسيتيه عن بيع حصصهم
كتب:

أظهرت الأرقام النهائية للعمليات المنفذة على أسهم الأهلي سوسيتيه جنرال تراجعا محدودا من صغار المساهمين عن قرار بيع الأسهم بعد فرض ضريبة مفاجئة على الأرباح المحققة من صفقة استحواذ بنك قطر الوطني على الوحدة المصرية للبنك الفرنسي.

وخلال أربع ساعات أتاحتها البورصة المصرية اليوم الأربعاء للمساهمين المشاركين في صفقة الاستحواذ للعدول عن قراراتهم جرى إلغاء بيع 1.401 مليون سهم من 432.183 مليون سهم كان مساهمو الأقلية قد باعوها للبنك القطري.

وكانت مصلحة الضرائب أعلنت صباح أمس فرض ضريبة بنسبة عشرة بالمئة على أرباح صفقة الاستحواذ وذلك بعد أن انتهت يوم الاثنين مدة عرض شراء قطر الوطني لحيازات المساهمين في الأهلي سوسيتيه من السوق والتي استمرت من 26 فبراير شباط الى 25 مارس آذار بسعر 38.65 جنيه للسهم.

وفتحت البورصة المصرية سوق العمليات الخاصة اليوم لمدة أربع ساعات من الثانية عشرة والنصف وحتى الرابعة والنصف بتوقيت القاهرة (1030 - 1430 بتوقيت جرينتش) للمساهمين الراغبين في التراجع عن البيع.

ووفقا لبيان للبورصة المصرية بلغ إجمالي الكمية المعروضة للبيع استجابة لعرض شراء أسهم البنك الأهلي سوسيتيه جنرال 430.782 مليون سهم.

وتعليقا على تلك النتيجة قال محسن عادل العضو المنتدب لشركة بايونيرز لإدارة صناديق الاستثمار "كما توقعنا عدد الاسهم التي جرى الغاء بيعها قليل لكن الإجراء الذي اتخذته البورصة يعكس إيجابية قيامها بدورها وأن لديها آليات متاحة للتعامل مع مثل تلك الحالات الاستثنائية."

ووفقا لتصريحات مصلحة الضرائب لا يخضع بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي الذي باع حصته البالغة 77 بالمئة في الأهلي سوسيتيه لتلك الضريبة في ضوء اتفاقية منع الازدواج الضريبي مع فرنسا.

وتخضع الحصة الباقية التي تبلغ 23 بالمئة والمملوكة لمستثمرين أفراد وصناديق استثمار لضريبة العشرة بالمئة.

وكان عادل توقع في وقت سابق من اليوم ألا يقوم عدد كبير من المستثمرين بتغيير قراره الاستثماري إلا من اشترى بمستويات سعرية متوسطة ليست منخفضة جدا أو مرتفعة جدا واضاف ان من اشترى بمستوى سعري مرتفع جدا سيدفع ضريبة ضعيفة جدا وربما لن يدفع من الأساس بينما من اشترى بأسعار منخفضة جدا ستكون الضريبة بالنسبة له "مجرد خسارة جزء من صافي ربحه من البيع."

وفي تصريحات لرويترز أمس أوضح محمد عبد السلام رئيس شركة مصر للمقاصة أن الضريبة التي ستفرض على مساهمي الأقلية في صفقة الاستحواذ ستكون على فرق السعر بين البيع والشراء وذلك فقط إذا كان هناك مكسب للبائع.

وبنهاية تعاملات اليوم هبط سهم الاهلي سوسيتيه جنرال نحو عشرة بالمئة إلى 33.23 جنيه (4.9 دولار).

وبذلك تبلغ خسائر السهم منذ بداية تعاملات أمس وحتى الآن 14.02 بالمئة أو ما يعادل 5.42 جنيه للسهم.

وكانت الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر وافقت في فبراير شباط على عرض بنك قطر الوطني لشراء 100 بالمئة من أسهم البنك الأهلي سوسيتيه جنرال في مصر بسعر 38.65 جنيه (5.69 دولار) للسهم.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys