الدماطي يوافق على توفير بوابات إلكترونية لتأمين المناطق الأثرية بالأقصر

الأحد 14-06-2015 AM 08:34
الدماطي يوافق على توفير بوابات إلكترونية لتأمين المناطق الأثرية بالأقصر
كتب:

وافق وزير الآثار ممدوح الدماطي، اليوم السبت، على طلب مصطفى سلامة مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار في الأقصر، بسرعة توفير بوابات أمنية مجهزة بكاميرات بالمناطق الأثرية، لإحكام السيطرة الأمنية علي تلك المناطق.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط فإن وزير الآثار وافق أيضا على توفير أماكن مجهزة بالأماكن الأثرية لأفراد الشرطة المكلفين بحماية تلك المناطق لتمكنهم من أداء عملهم.

كان ثلاثة مسلحين قد حاولوا الهجوم على معبد الكرنك، يوم الأربعاء الماضي، وتصدت لهم الأجهزة الأمنية المكلفة بحراسة المعبد أثناء دخولهم من أماكن انتظار السيارات والحافلات، وأثناء ذلك فجّر أحدهم نفسه وقتل آخر في تبادل إطلاق النار مع القوات وأصيب الثالث.

وطالب الرئيس عبدالفتاح السيسي، عقب الحادث، وزارة الداخلية بتكثيف الوجود الأمني في المواقع الحيوية ومنها المواقع الأثرية، للحيلولة دون تكرار مثل هذه الحوادث.

ومن ناحية أخرى، قال الدماطي إن مشروع إضاءة المعالم الأثرية بوادب الملوك والملكات (الذي يجري حاليا) يهدف بالدرجة الأولى إلى فتح المناطق الأثرية أمام الزيارة ليلا لتبدأ بعد الخامسة مساء وحتى العاشرة والنصف ليلا لتفادي الارتفاع الشديد في درجات الحرارة خلال ساعات النهار.

وأشار إلى أن ارتفاع درجات الحرارة نهارا تسبب في عزوف السياح من مختلف دول العالم عن زيارة الأقصر خلال موسم الصيف.

وكان خبراء سياحيون قد طالبوا بضرورة تنفيذ مشروع الإضاءة الليلية بكل مناطق البر الغربي الأثرية لفتح أبوابها أمام الزيارة ولتجنب انخفاض معدلات الإقبال السياحي وهو ما شرعت ف تنفيذه وزارة الأثآر عن طريق إحدى الشركات الأسبانية بتكلفة إجمالية تتجاوز 30 مليون يورو مقدمة كقرض ميسر من الاتحاد الأوروبي.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys