وزير الري: جاهزون لتوفير المياه لآلاف الأفدنة في سيناء بعد تقنين أوضاع حائزيها

الثلاثاء 18-11-2014 PM 06:23
وزير الري: جاهزون لتوفير المياه لآلاف الأفدنة في سيناء بعد تقنين أوضاع حائزيها
كتب:

قال وزير الري والموارد المائية، حسام مغازي، اليوم الثلاثاء، إن الوزارة جاهزة بالمياه لري آلاف الأفدنة في سيناء، فور تحديد وتقنين أوضاع مستخدميها.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن مغازي، قوله إن غياب المستثمرين "قد يعرض هذه أراضي آلاف الأفدنة في سيناء للاغتصاب فور وصول المياه إليها، مشيرا إلى وجود أشخاص في سيناء يتربصون بالأراضي المحيطة بترعة السلام وقنوات الري "ممن يجيدون السيطرة على أراضي الدولة بوضع اليد".

وأضاف، على هامش جولته التفقدية لمشروعات الري بشمال سيناء والإسماعيلية، أن وزارة الزراعة هى المسؤولة عن تخصيص وتوزيع هذه الأراضي، "ونحن جاهزون لضخ المياه فور تحديد وتقنين أوضاع مستخدميها".

وأوضح أن هناك 97 ألف فدان جاهزة للزراعة في شمال سيناء على ترعة السلام وفروعها ومزودة بمحطات الرفع من بينها محطة 16، من المقرر الانتهاء منها في يناير المقبل، وتخدم 14 ألف فدان تابعة للقوات المسلحة، بتكلفة ربع مليار جنيه قرض من الصندوق الكويتي.

وكشف الوزير أن الحكومة تقيم حاليا محطات للتنقية على ترعة السلام بتكلفة حوالي مليار جنيه لتطهير المياه من ملوثات الصرف الصحي التي تلقي بها العديد من القرى المحرومة من خدمات الصرف الصحي، مشيرا إلى أن محطات التنقية هي الحل العاجل بينما هناك خطة طويلة الأجل لتزويد هذه القرى بشبكات الصرف الصحي.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys