قومي الطفولة يطالب بوضع قضية حماية الطفل على أجندة مجلس المحافظين

الأربعاء 21-08-2013 AM 11:41
قومي الطفولة يطالب بوضع قضية حماية الطفل على أجندة مجلس المحافظين
كتب:

ناشد المجلس القومي للطفولة والأمومة حازم الببلاوي رئيس الوزارة، لتوجيه المحافظين الجدد بسرعة وضع قضية حماية الطفل علي أولوية أعمال مجلس المحافظين، والعمل علي تفعيل آليات حماية الطفل.

وقال المجلس في بيان اليوم "تفاقمت جرائم الاستغلال السياسي والمعنوي والتجاري للأطفال مما يشكل تهديداً لمنظومة حقوق الطفل بشكل شبه يومي نتيجة الزج بالأطفال في الساحة السياسية من قبل جماعة الأخوان".

وأشار المجلس إلي حوادث عديدة رصدها مؤخراُ، قال إن من بينها بتر 4 أصابع من يد الطفل مصطفي أحمد عبد النبي 10 سنوات نتيجة تعذيبه علي يد أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، أثناء تنزهه في الحديقة الدولية برفقة أصدقاءه، وكان يحمل صورة وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي.

وتنص المادة 97 من قانون الطفل على "يجب على الدولة إنشاء  لجنة عامة لحماية الطفولة بكل محافظة، برئاسة المحافظ، و عضوية مديري مديريات الأمن المختصة بالشؤون الاجتماعية، والتعليم، والصحة و ممثل عن مؤسسات المجتمع المدني المعنية بشؤون الطفولة".

وتنص أيضا على "تختص هذه اللجنة برسم السياسة العامة لحماية الطفولة في المحافظة ومتابعة تنفيذ هذه السياسة، وتشكل في دائرة كل قسم أو مركز شرطة لجنة فرعية لحماية الطفولة، يصدر بتشكيلها قرار من اللجنة العامة".

ويرى المجلس أن وضع آليات مؤسسية فعالة، لاستدامة وجودة هذه اللجان سيدعم آليات مساعدة الأطفال وذويهم علي الصعيد القومي بشكل أفضل، "بما يحقق سرعة إنقاذ الطفل من كل عنف أو خطر أو إهمال حيث تختص لجان حماية الطفولة الفرعية بمهمة رصد جميع حالات التعرض للخطر والتدخل الوقائي و العلاجي اللازم لجميع هذه الحالات".

ويعمل المجلس حالياً على إحالة ما يرد من بلاغات تتعلق بانتهاك حقوق الأطفال إلى النيابة العامة، وجهات الاختصاص، ومتابعة التحقيقات.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys