سفارة مصر في برلين تنفي مسؤوليتها عن مسلسل توقيف القادمين

الأحد 31-01-2016 PM 06:17
سفارة مصر في برلين تنفي مسؤوليتها عن مسلسل توقيف القادمين
كتب:

أوقفت السلطات المصرية خلال الشهرين الماضيين ثلاثة مواطنين مصريين قادمين من ألمانيا، ووجهت إليهم تهم الانتماء لجماعات إرهابية والتعاون مع منظمات حقوقية دولية.

واتهم المحتجزون السفارة المصرية في برلين بالإبلاغ عنهم وكتابة تقارير أمنية بحقهم.. وهو ما نفاه سفير مصر في برلين الدكتور بدر عبد العاطي، لأصوات مصرية.

مؤسس ميادين التحرير

آخر من تم استيقافهم كان الباحث عاطف بطرس والذي يحمل الجنسية الألمانية"، مؤسس "ميادين التحرير"، حيث تم استيقافه لسبع ساعات.

وتم اتخاذ قرار بمنعه من دخول مصر، وبياته في الحجز، وترحيله على أول طائرة.

ويحاضر بطرس في جامعة ماربورج في قسم الدراسات الشرق أوسطية حيث تتركز أبحاثه في الأدب العربي المعاصر وتاريخ الفكر.

الإسكندراني مدرجاً

وفي نهاية نوفمبر 2015 ألقت قوات الأمن القبض على الصحفي إسماعيل الإسكندراني بمطار الغردقة، ووجهت النيابة للإسكندراني تهم الانضمام لجماعة محظورة والترويج لأفكارها.

وكان الإسكنراني قادما من المانيا عقب تقديم عدد من المحاضرات في برلين في أكتوبر الماضي.

الشيخ.. واتهامات السفارة

وفي السادس والعشرين من يناير الماضي أوقفت شرطة مطار القاهرة الدولي الصحفي وليد الشيخ الذي قال وقتها عبر صفحته على الفيس بوك "تقارير أمنية للسفارة المصرية في برلين.. والإبلاغ عن معارضي النظام وإنهم بيعملوا وقفات احتجاجية لإطلاق سراح المعتقلين، وأنشأوا مؤسسة ميادين التحرير" قبل أن يتم إنهاء إجراءات "الشيخ" ومغادرته للمطار.

السفير ينفي

ونفى سفير مصر في برلين بدر عبد العاطي، لأصوات مصرية، ما نشرته بعض الصحف والمواقع حول إعداد السفارة لتقارير أمنية عن المصريين المتواجدين في برلين وتسليمها للأمن المصري.

وقال عبد العاطي إن هذه الإدعاءات كاذبة تماما وتتنافى مع طبيعة عمل السفارات المصرية في الخارج، وتتناقض مع حقيقة أن أي قرارات بالوضع على قوائم الترقب أو منع الدخول يصدرها النائب العام المصري، أو تتعلق بحكم قضائي.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys