لجنة التشريعات الصحفية تعلن عن مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام

الأحد 16-08-2015 PM 03:20
لجنة التشريعات الصحفية تعلن عن مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام
كتب:

أعلنت اللجنة الوطنية للتشريعات بنقابة الصحفيين، ظهر اليوم الأحد، عن مشروع القانون الموحد لتنظيم الصحافة والإعلام.

وقال يحيى قلاش نقيب الصحفيين، في مؤتمر عقدته اللجنة بمقر نقابة الصحفيين، "نطلق المشروع الموحد للصحافة والإعلام أمام الرأى العام، من أجل استقلال الصحافة وحرية الصحفيين".

وتابع "روعي في القانون مصلحة المواطن ومصلحة الشعب ومصلحة الصحفيين والإعلاميين به، وقد يكون القانون لم يحقق 5% من أحلام الصحفيين".

وضمت اللجنة التي ترأسها جلال عارف نحو 50 عضوا من الصحفيين والإعلاميين والخبراء، يمثلون نقابة الصحفيين والمجلس الأعلى للصحافة والإعلاميين بماسبيرو والإعلام الخاص ونقابة العاملين بالطباعة والنشر وخبرات نقابية وأساتذة إعلام وقانون.

وقال عارف إن مشروع القانون القانون الموحد لتنظيم الصحافة والإعلام يتضمن سبعة أبواب، وهي حرية الصحافة والإعلام وواجبات الصحفيين والإعلاميين، وإصدار الصحف وملكيتها وإنشاء وسائل الإعلام وملكيتها المؤسسات الصحفية القومية ومجالس تنظيم الصحافة والإعلام، والباب السابع تضمن أحكام عامة وانتقالية.

وأضاف عارف أن المشروع يتضمن إلغاء حبس الصحفيين في كافة قضايا النشر واستقلال المؤسسات المملوكة للدولة، ولأول مرة ستكون الأغلبية في مجالس إدارة المؤسسات والجمعيات العمومية للأعضاء المنتخبين ويتساوى فيها الصحفيين والإداريين، ولا يجوز تعيين عضو لأكثر من دورتين.

وتضمن مشروع القانون الموحد لتنظيم الصحافة والإعلام قواعد تنظم عمل المواقع الإلكترونية وشروط جديدة لتراخيص القنوات الفضائية وحظر فصل الصحفيين إلا بعد عرض الموضوع على نقابة الصحفيين وتكون قرارات النقابة ملزمة للجميع.

وقال الإعلامي جمال الشاعر، خلال المؤتمر، إن المبدأ الأول الذي يقوم عليه مشروع القانون الموحد لتنظيم الصحافة والإعلام هو "ضمان السيادة الوطنية للإعلام".

وأضاف الشاعر أن لجنة التشريعات حرصت خلال وضع القانون على أن يساهم في رفع كاهل الديون عن المؤسسات الإعلامية خاصة اتحاد الإذاعة والتلفزيون "ماسبيرو".

وقال عارف، رئيس المجلس الأعلي للصحافة، إن اللجنة ستقدم مشروعي القانونين فورا للحكومة للبدء في حوار مجتمعي حولهما تمهيدًا لإقرارهما في أقرب وقت. 

وأضاف أن اللجنة "انتهت من مهمة صغرى وبدأت في المهمة الأكبر التي تتطلب تكاتف أصحاب المصلحة والجماعة الصحفية حتي نصل لمشروع قانون تستحقه الصحافة والإعلام".

مسودة مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام

مشروع القانون الموحد لتنظيم الصحافة والإعلام.

 

مسودة قانون إلغاء العقوبات السالبة للحرية في جرائم النشر 

مشروع القانون الموحد لتنظيم الصحافة والإعلام.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys