وزير الصحة : ما أثير حول نظام تحرير سعر الدواء في مصر عار تماما من الصحة

السبت 07-07-2012 PM 02:46
وزير الصحة : ما أثير حول نظام تحرير سعر الدواء في مصر عار تماما من الصحة
كتب:

أكد وزير الصحة والسكان فؤاد النواوي أن ما أثير وأشيع حول تحرير سعر الدواء في مصر عار تماما من الصحة مضيفا انه لا توجد دولة في العالم تطبق نظام تحرير سعر الدواء وخضوعه لنظم العرض والطلب عدا الولايات المتحدة الامريكية أما باقي دول العالم لديها نظم لتسعير الدواء.

وقال وزير الصحة - في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم وشهده محسن عبد العليم مساعد وزيرالصحة لقطاع الصيدلة ومحمد عبد الجواد نقيب الصيادلة - "لا يعقل أن تكون سياسة وزارة الصحة والحكومة هي تحرير سعر الدواء وجعل المريض فريسة لهذا" مؤكدا ان سياسة التسعير مستمرة ويتم تطبيقها على الأدوية.

وأضاف أن نظام تسعير الأدوية يطبق على الأدوية الحديثة فقط والتي يتم دخولهاالى مصر سواء كانت أدوية أصلية أو مثيلة للأدوية الأصلية وتدخل الى مصر لأول مرة مصنعة او يتم تصنيعها في المصانع الوطنية ولم يتم زيادة سعر اي دواء من الادوية المتداولة حاليا.

وأوضح النواوي أن نظام التسعير الذي ادخل عليه بعض التعديلات لا يهدف إطلاقا وبأي حال من الأحوال إلى زيادة اسعار الادوية خاصة وأن نحو 70 الى 72 % من حجم الانفاق الصحي يدفعه المواطن فينفق ما بين 30 الى 40 % على الدواء.

ونوه بأن الهدف من ذلك ليس زيادة سعر الدواء بل على العكس فهو وضع نظام تأمين صحي شامل يشمل جميع المواطنين في مصر وانتهت الوزارة من إعداده ويتم عرضه على مجلس الوزارء والمجالس النيابية لإقراره لكي يضمن كل مواطن العلاج اللازم له.

وأشار الوزير الى أن القرار الأخير سوف يتم البدء في تطبيقه بعد نشره في الجريدة الرسمية وذلك خلال أيام و الذى يهدف الى ايجاد قواعد متوازنة للجميع ولايعتمد فقط على عدد محدد من دول العالم كما كان من قبل وهم 36 دولة بل يتم الاطلاع على سعر الدواء الجديد قبل تسعيره في جميع دول العالم والسعر الاقل سيكون هوالسعر المرجعي لتسعير الدواء الجديد ودخوله الى مصر.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys