بورصة مصر ترتفع مع الحديث عن ترشح السيسي للرئاسة وقطر تتراجع

الثلاثاء 11-03-2014 PM 05:55
بورصة مصر ترتفع مع الحديث عن ترشح السيسي للرئاسة وقطر تتراجع

قفزت الأسهم المصرية اليوم الثلاثاء بعد تقرير صحفي غير مؤكد ذكر أن وزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي سيعلن قريبا ترشحه للرئاسة بينما تراجعت بورصة قطر بعدما أصبح سهم صناعات قطر متداولا بدون الحق في توزيعات الأرباح.

وقالت صحيفة الشروق المصرية إن السيسي سيعلن رسميا استقالته من منصبه الحالي في 17 مارس. واضافت أن الفريق صدقي صبحي رئيس أركان القوات المسلحة سيحل محله.

وقال إسلام البطراوي رئيس مبيعات الأسهم الإقليمية لدى إن.بي.كيه كابيتال "إذا حدث هذا فسيمهد الطريق لترشح السيسي للرئاسة." ويفضل كثير من المستثمرين المصريين ترشح السيسي الذي يعتبرونه أفضل ضامن للاستقرار السياسي والمساعدات الاقتصادية الخليجية.

وقال البطراوي "لكن السوق تفتقر إلى العمق الذي تأتي به المؤسسات ولن يتغير الوضع الي ان يكون هناك وضوح بشان الانتخابات والرؤية الاقتصادية."

وأشار إلى أن مشكلات تحويل الأرباح بالعملة الأجنبية والخوف من هبوط الجنيه المصري مازالا يبعدان المستثمرين الأجانب.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.7 بالمئة إلى 8109 نقاط غير بعيد عن أعلى مستوى له في 66 شهرا الذي لامسه في وقت سابق هذا الشهر.

وفي الدوحة تراجع مؤشر البورصة 1.7 بالمئة بعد صعوده على مدى ثلاث جلسات.

وهبطت أسهم الشركات الكبيرة وجاءت صناعات قطر في مقدمة الخاسرين مع هبوط سهمها 7.1 بالمئة بعد انقضاء الحق في توزيعات أرباح 2013 التي بلغت 11 ريالا.

وتسارعت وتيرة جني الأرباح في الإمارات العربية المتحدة. وهبط مؤشر سوق دبي 1.4 بالمئة مقلصا مكاسبه في 2014 إلى 21.4 بالمئة ومسجلا أدنى مستوى إغلاق في أربعة أسابيع.

وهبط سهم شركة دبي الإسلامية للتأمين وإعادة التأمين (أمان) 1.7 بالمئة بعد أن خفضت وكالة ستاندرد اند بورز التصنيف الائتماني للشركة إلى BB+ من BBB- مع نظرة مستقبلية سلبية. وقالت الوكالة إن الخسارة التي سجلتها الشركة في نهاية العام الماضي قللت من كفاية رأس المال.

وفي الكويت دعمت الأسهم القيادية المؤشر الرئيسي الذي ارتفع 0.4 بالمئة مع إقبال صناديق محلية على تجميع أسهم تعتبرها متداولة بأقل من قيمتها الحقيقية.

وارتفع سهم زين للاتصالات 4.8 بالمئة متعافيا من أدنى مستوى في خمس سنوات. وتضرر السهم في الأسابيع الأخيرة بعد أن جاءت نتائج الشركة في الربع الرابع دون توقعات المحللين بسبب خسائر ناتجة عن أسعار الصرف لكن زين قالت إن قاعدة المشتركين زادت 8 بالمئة.

وقال فؤاد درويش رئيس خدمات الوساطة لدى بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) "الصناديق المحلية تقوم بتجميع سهم زين مع تحسن قاعدة عملائها... وتوزيعاتها النقدية من أعلى التوزيعات في الكويت."

وأضاف قائلا "السوق لم تعكس تحسن العوامل الأساسية للشركات ويمكن النظر إلى أسعار أسهم مثل زين وبنك الكويت الوطني على انها صفقة جيدة."

وارتفع سهم بنك الكويت الوطني 1.1 بالمئة.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys