بعد قرار محكمة النقض بإعادة محاكمته.. رفض طعن أسامة الشيخ على حبسه احتياطيًا

الخميس 20-12-2012 PM 03:57
بعد قرار محكمة النقض بإعادة محاكمته.. رفض طعن أسامة الشيخ على حبسه احتياطيًا

بعد جلسة طويلة داخل غرفة المداولة، قررت محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس اليوم الخميس رفض طلب المحامي مرتضي منصور الدفاع الحاضر عن المتهم أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون الأسبق بإطلاق سراحه بدعوى تجاوزه المدة القانونية في الحبس، وقررت استمرار حبسه.

صدر القرار برئاسة المستشار عصام فريد الدين، وعضوية المستشارين علي محمد النمر ومحمد عبد الرحمن خير الله.

كانت محكمة جنايات شمال القاهرة أمام دائرة مغايرة، برئاسة المستشار عبد الله أبو هاشم، قد أصدرت حكمها بالسجن المشدد خمس سنوات ضد الشيخ في واقعة تربح والإضرار العمدي بأموال اتحاد الإذاعة والتليفزيون، إلا أن محكمة النقض قررت إعادة محاكمته من جديد أمام دائرة أخري.

وأوضح دفاع الشيخ لهيئة المحكمة أنه استنادًا إلى نص المادة 151 من قانون الإجراءات، التى تقضى بأنه لا يجوز أن تتجاوز مدة الحبس الإحتياطى فى مرحلة التحقيق الأولى وسائر مراحل الدعوى الجنائية عن ثلث الحد الأقصى لعقوبة السجن، بحيث لا تتجاوز مدة الحبس 6 أشهر فى الجنح، و18 شهر فى القضايا الجنائية، مثل التى يحاكم بصددها موكله والمحبوس احتياطيا منذ 22 شهر بالمخالفة للقانون.

وأيضا نظرًا لظروفه الصحية حيث يعاني من سمنة مفرطة، وأمراض القلب والكلي وكبر سنه، حيث لا يتحمل البقاء في محبسه في تلك الظروف.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys