خالد حنفي: 15 مليار جنيه إيرادات شركتي الجملة والمجمعات خلال 2014-2015

الإثنين 19-10-2015 PM 07:44
خالد حنفي:  15 مليار جنيه إيرادات شركتي الجملة والمجمعات خلال 2014-2015
كتب:

أعلن خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الاثنين، أن 7 شركات تابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وشركات المجمعات الاستهلاكية، حققت نجاحاً كبيراً، حيث بلغت إيراداتهم خلال العام المالي 2014 - 2015 حوالي 15 مليار جنيه،   مقارنة بـ 8 مليار جنيه العام الماضي.

 وشملت قائمة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، شركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة، كما شملت شركات المجمعات الاستهلاكية كلاً من الأهرام والنيل والإسكندرية والمصرية للحوم والمصرية لتسويق الأسماك.

 وقال الوزير خالد حنفي في بيان تلقت "أصوات مصرية" نسخة منه إن الأرباح جاءت نتيجة عمليات التطوير والتحديث الجارية لهذه الشركات، وأيضا نتيجة السلع الغذائية الكبيرة والجيدة التي تم ضخها في فروع المجمعات الاستهلاكية، ومنها اللحوم بمختلف أنواعها السودانية والبرازيلية والاسترالية وغيرها بأسعار مخفضة تناسب كافة الأسر المصرية وخاصة محدودة الدخل، مما أدى إلى إقبال المواطنين على هذه الفروع وزيادة المبيعات.

 وأضاف الوزير خالد حنفي أن الإيرادات تتضمن 13 مليار جنيه لشركتي الجملة العامة والمصرية، مقابل 7 مليار جنيه العام الماضي، وأن شركات المجمعات حققت إيرادات بلغت 2 مليار جنيه، مقابل مليار جنيه العام الماضي، مشيرا إلى أن الإيرادات في الربع الأول من العام المالي الحالي 2015 - 2016 حتى يوم 30 من شهر سبتمبر الماضي بلغت 3 مليار و850 مليون جنيه، تتضمن 3 مليارات حققتها شركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة، و850 مليون جنيه حققتها شركات المجمعات الاستهلاكية.

 جاء ذلك خلال اجتماعه مع رؤساء شركات السكر والصناعات التكاملية، وقها، وأدفينا، والمجمعات الاستهلاكية، وشركتي الجملة والمصرية للحوم، والمصرية لتسويق الأسماك، لتقييم أعمال هذه الشركات خلال الفترة الماضية، ومتابعة خطط التطوير .

شعد اللقاء اللواء إبراهيم حسنين رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وعدد من أعضاء الشركة القابضة، وأمين سليم وكيل أول وزارة التموين، وممدوح عبد الفتاح نائب رئيس هيئة السلع التموينية، والدكتور محمد بدر نائب رئيس اللجنة العامة للمساعدات الأجنبية.

 وأوضح حنفي أن معظم شركات القابضة الغذائية حققت أيضا إيرادات كبيرة من خلال زيادة مبيعاتها وتحول معظمها من شركات خاسرة إلى رابحة نتيجة خطط التطوير التي يتم تنفيذها حاليا من تحديث أساليب النقل والتداول والتخزين والخدمات اللوجستية، وتوفير أساليب تمويلية حديثة لتحديث المصانع والآلات لزيادة طاقة الإنتاج وتنوعه وتطوير منظومة التعبئة والتغليف وإعادة تصميم العبوات وتأهيل صالات الإنتاج والمخازن علي أحدث النظم.

 ولفت حنفي  أنه لأول مرة يتم تطبيق أسلوب جديد في شركات القابضة الغذائية من حيث المتابعة الشهرية في تنفيذ خطط التطوير وتحليل أرقام حجم المبيعات والمركز المالي وأوجه المصروفات،  مشيرا إلى أنه يتم حاليا تحقيق الجودة الشاملة لكافة منتجات الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والسلع التموينية ومنها الزيوت والسكر والأرز وغيرها، والتأكد من جودة السلع وسلامة الأوزان، وأنه يتم العمل على تعديل تشريعي لتغليظ العقوبات على مخالفي جودة السلع التموينية ودقة الأوزان.

 وأكد حنفي أنه يتم حاليا تكثيف الحملات الرقابية الدورية من قبل مفتشي الوزارة ومباحث التموين على كافة السلع والمنتجات لشركات القابضة الغذائية والموردة لحساب البطاقات التموينية، للتأكد من جودتها ومحاسبة المقصرين، والتفتيش الدوري علي مخازن شركتي الجملة لمتابعة سلامة التخزين للسلع للحفاظ على جودتها وأيضا التأكد من تسلم أصحاب محلات البقالة التموينية السلع الخاصة بهم بكل سهولة ويسر.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys