محلب يفتتح مركز النانوتكنولوجي في مدينة زويل للعلوم

الثلاثاء 16-12-2014 PM 03:07
محلب يفتتح مركز النانوتكنولوجي في مدينة زويل للعلوم
كتب:

قام رئيس الوزراء إبراهيم محلب، اليوم الثلاثاء، بافتتاح مركز النانوتكنولوجي خلال زيارته إلى مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا بمدينة الشيخ زايد بمحافظة الجيزة.

وبدأ إنشاء المركز قبل عامين بتكلفة تزيد على 100 مليون جنيه، حسب بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، وقام البنك الأهلي المصري بتمويل قيمة الأجهزة الخاصة بالمركز والتي ستمكن الباحثين فيه من تصنيع أجهزة وشرائح دقيقة جداً بنسبة 1 على بليون من المتر (النانو متر).

وستستخدم أجهزة المركز في العديد من التطبيقات منها الصحة، والأجهزة الطبية الحديثة، والطاقة، والإتصالات، وغيرها من صناعات العصر.

كما تمكن الشرائح المصنعة أيضاً من رؤية التفاصيل الإلكترونية بميكروسوكوب فائق الدقة والسرعة، لذا سيكون للمركز دور كبير في مسيرة البحث العلمي في مصر، حيث يعد النانو أهم صناعة لها تأثير في القرن الحادي والعشرين.

كان العالم المصري أحمد زويل، عضو مجلس خبراء وعلماء مصر، التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي الأسبوع الماضي، واستعرض معه التقدم المحرز على صعيد إنشاء مدينة زويل العلمية، التي سيكون لها إسهاماتها في الارتقاء بمنظومة البحث العلمي في مصر وتحقيق التنمية بوجه عام.

وكانت رئاسة الجمهورية أصدرت قرارا -في أبريل الماضي- بالموافقة على تخصيص قطعة أرض بمساحة حوالي 198 فدان بمدينة السادس من أكتوبر لإنشاء مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys