وزير: تصديق مصر على اتفاقية التجارة الحرة مع التكتلات الأفريقية سيتم بعد انتخاب مجلس النواب

الأربعاء 10-06-2015 PM 01:58
وزير: تصديق مصر على اتفاقية التجارة الحرة مع التكتلات الأفريقية سيتم بعد انتخاب مجلس النواب
كتب:

قال منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة، اليوم الأربعاء، إن تصديق مصر على اتفاقية إنشاء منطقة تجارة حرة بين دول التكتلات الأفريقية الثلاث (الكوميسا والسادك وتجمع شرق أفريقيا) سيتم فور انتخاب مجلس النواب المصري.

ووقع الرئيس عبد الفتاح السيسي ورؤساء وزعماء التكتلات الأفريقية الثلاث ظهر اليوم الأربعاء على اتفاقية التجارة الحرة بين الـ26 دولة المشاركة في التكتلات الثلاث.

وأضاف عبد النور، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن تصديق برلمانات دول التكتلات الاقتصادية الأفريقية الثلاث تعد من اشتراطات الانضمام للاتفاقية.

وأشار إلى أن توقيع الزعماء ورؤساء الحكومات الأفارقة اليوم على اتفاقية إنشاء أكبر منطقة تجارة حرة بالقارة يؤكد إرادة الدول والتجمعات الاقتصادية على تحقيق الاندماج والتكامل والترابط فيما بينها.

ويتضمن "اتفاق التجارة الحرة" رفع القيود والعوائق التجارية بين الدول الأعضاء التي تمثل سوق استهلاكي كبير يضم 625 مليون نسمة، ويمثل حوالي 62% من إجمالي تجارة أفريقيا بإجمالي ناتج محلي يصل إلى حوالي 1.2 بليون دولار أمريكي.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، في كلمة خلال افتتاح الجلسة الختامية للقمة اليوم الأربعاء، إن توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الأفريقية يمثل خطوة رئيسية نحو إنشاء اتحاد اقتصادي لأفريقيا، لتصبح القارة قوة فاعلة في عام 2063.

وأضاف السيسي أن اتفاقية التجارة الحرة ستجعل من أفريقيا منطقة تجارة حرة بحلول عام 2017.

موضوعات ذات صلة: 

السيسي: اتفاقية التجارة الحرة ستجعل أفريقيا قوة فاعلة في عام 2063

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys