حبس عصام سلطان عام مع الشغل بتهمة إهانة المحكمة أثناء نظر تجديد حبسه في قضية "أحداث رابعة"

الثلاثاء 14-10-2014 PM 03:12
حبس عصام سلطان عام مع الشغل بتهمة إهانة المحكمة أثناء نظر تجديد حبسه في قضية
كتب:

قضت محكمة جنايات القاهرة اليوم بمعاقبة بحبس عصام سلطان -عضو مجلس الشعب السابق- لمدة عام واحد مع الشغل، لإدانته بإهانة هيئة المحكمة أثناء نظرها لأمر تجديد حبسه الاحتياطي في قضية تعذيب المواطنين بمقر اعتصام ميدان رابعة العدوية بمدينة نصر.

وأفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن سلطان -أثناء دخوله إلى المحكمة- ألقى السلام بصوت عال على المحكمة والحاضرين، فأبلغه رئيس المحكمة بأن المحكمة لا تحيا، فردّ سلطان "سلام عليكم للحاضرين جميعا عدا المحكمة"، كما وصف جميع قرارات حبسه الاحتياطية بأنها "قرارات سياسية وأن محاكمته في هذه القضية أيضا محاكمة سياسية"، وهو الأمر الذي رأت معه المحكمة أن ماحدث يمثل تحقيرا وازدراء وإهانة لهيئة المحكمة وتطاولا عليها.

كانت النيابة العامة طلبت إلى المحكمة باستمرار حبس عصام سلطان احتياطيا على ذمة التحقيقات التي لم تنته به، في القضية المتهم فيها سلطان وآخرين بالاشتراك في "قتل مواطنين في منطقة رابعة العدوية والشروع في قتل آخرين، واحتجاز بعض المواطنين بصورة قسرية بالمخالفة للقانون والتحريض على حيازة وامتلاك الأسلحة بطريق غير قانوني".

كما أمرت المحكمة أيضا بتجديد حبس سلطان لمدة 45 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات التي تباشرها النيابة في القضية.

يشار إلى أن هذا الحكم يعد أول حكم بالحبس تقضيه المحكمة على سلطان، حيث كانت محكمة جنح أول أكتوبر قضت -في يوليو الماضي- بتغريمه 15 ألف جنيه لاتهامه بسب وقذف الفريق أحمد شفيق -رئيس مجلس الوزراء الأسبق- وإلزامه بأن يؤدي للمدعي المدني 5 آلاف جنيه.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys