اللجنة العليا للانتخابات تصدر قرارا بضوابط الدعاية الانتخابية وتمويلها

الثلاثاء 13-01-2015 PM 02:16
اللجنة العليا للانتخابات تصدر قرارا بضوابط الدعاية الانتخابية وتمويلها
كتب:

أصدرت اللجنة العليا للانتخابات اليوم، الثلاثاء، قرارا بضوابط الدعاية الانتخابية وتمويلها في انتخابات مجلس النواب المقبل.

وتضمن القرار، الذي حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، حق المترشح لعضوية مجليس النواب سواء بالنظام الفردي أو القوائم في إعداد وممارسة دعاية انتخابية لمخاطبة الناخبين لإقناعهم ببرنامجه الانتخابي.

وحدد القرار مدة الدعاية الانتخابية لتبدأ من تاريخ إعلان القائمة النهائية للمترشحين حتى الساعة الثانية عشرة ظهرا من اليوم السابق على التاريخ المحدد للاقتراع.

كما حدد القرار الحد الأقصى لما ينفقه كل مترشح في الدعاية، بحيث تكون في النظام الفردي بمبلغ 500 ألف جنيه والحد الأقصى للإنفاق في مرحلة الإعادة 200 ألف جنيه، ويضاعف الحدان لكل 15 عشر مترشحا تجمعهم قائمة واحدة.

وسمحت اللجنة للمترشحين بتلقي التبرعات النقدية والعينية من أي شخص طبيعي مصري أو الأحزاب المصرية، بشرط ألا يجاوز مجموعها 5% من الحد الأقصى المسموح به للإنفاق على الدعاية الانتخابية.

كما تضمن القرار استخدام المترشح لوسائل الإعلام في الدعاية الانتخابية، وشمل أيضا محظورات الدعاية واستغلال صلاحيات الوظيفية العامة في الدعاية والجزاءات المرتبة على ذلك.

والانتخابات البرلمانية هي الاستحقاق الثالث في خارطة الطريق، بعد الاستفتاء على الدستور وإتمام انتخاب رئيس الجمهورية، التي أعلن عنها الجيش عقب عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو 2013، إثر تظاهرات شعبية حاشدة ضد حكمه.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات قالت -في مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي- إنه سيتم الإعلان عن موعد فتح باب تلقي طلبات الترشح خلال 30 يوما من دعوة الناخبين، مؤكدة أنها لن تنتظر حتى نهاية المدة المقررة قانونا وهي 30 يوميا وسوف تصدر قرار إعلان فتح باب الترشح قريبا.

كما أعلنت اللجنة إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة على مرحلتين، بحيث تجرى المرحلة الأولى في دوائرها خارج مصر يومي 21 و22 مارس، وداخلها يومي 22 و23 مارس المقبل، أما المرحلة الثانية فستجرى في دوائرها خارج مصر يومي 25 و26 أبريل، وداخل مصر يومي 26 و27 أبريل 2015.

وتشمل المرحلة الأولى للانتخابات محافظات الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح.

بينما تضم المرحلة الثانية محافظات القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال وجنوب سيناء.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys