محدث- ريبلوود الأمريكية تشتري حصة في سوديك وتعزز استثماراتها في مصر

الخميس 08-05-2014 PM 07:03
محدث- ريبلوود الأمريكية تشتري حصة في سوديك وتعزز استثماراتها في مصر
كتب:

قال الرئيس التنفيذي لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) ثالث أكبر شركة عقارية مقيدة في بورصة مصر يوم الخميس إن مجموعة ريبلوود الأمريكية اشترت 9.4 بالمئة من أسهم شركته.

ويأتي هذا الاستحواذ بعد الاعلان يوم الأربعاء عن شراء المجموعة الأمريكية أسهما في شركة بالم هيلز العقارية المصرية.

وأضاف أحمد بدراوي الرئيس التنفيذي لسوديك في اتصال هاتفي مع رويترز "نعم ريبلوود الأمريكية اشترت 9.4 بالمئة من أسهمنا. سنستفيد بشكل كبير من تواجدهم معنا للمساعدة فنيا ومالية وفي الاستراتيجية العامة للشركة ومستقبلها بشكل عام.. تواجدهم معنا سيؤثر علينا بشكل إيجابي."

وكان مصدر مطلع على الصفقة أبلغ رويترز صباحا ان مجموعة ريبلوود قامت بشراء نحو عشرة بالمئة من أسهم سوديك.

‭‭‭‭‬‬‬‬‬‬‬وسوديك واحدة من أكبر شركات التطوير العقاري المدرجة في البورصة المصرية وتستهدف مشروعاتها الشرائح ذات مستويات الدخل فوق المتوسط وتبدأ أسعار وحداتها من نحو 600 ألف جنيه للوحدة.

وقال بدراوي "استثمار ريبلوود يعكس مدى تفاؤلها بمصر وبمستقبلها حتى تضخ فيها استثمارات جديدة."

وتضرر الاقتصاد المصري جراء اضطرابات على مدى ثلاثة أعوام منذ انتفاضة عام 2011 التي أطاحت بالرئيس المصري حسني مبارك.

كانت سوديك قالت يوم الأربعاء في بيان إلى إدارة البورصة المصرية إن المجموعة المالية هيرميس باعت تسعة ملايين سهم من ملكيتها في الشركة بقيمة 217.170 مليون جنيه لتبلغ حصتها المباشرة الآن 4.75 بالمئة بعد ان كانت 14.67 بالمئة.

كما جرى الاعلان يوم الأربعاء عن استحواذ ريبلوود على 2.3 بالمئة من أسهم بالم هيلز.

كما كانت المجموعة الأمريكية تمتلك 20 بالمئة من أسهم البنك التجاري الدولي أكبر بنك خاص في مصر قبل تخارجها بالكامل في عام 2009.

وقال نادر إبراهيم العضو المنتدب لشركة آرشر للاستشارات لرويترز "المستثمر الأمريكي يتسم بالحذر دائما عن أي مستثمر آخر. واضح جدا من الصفقة أنها عودة للاستثمارات الأجنبية الأمريكية مرة أخرى للسوق. يبدو أنهم متفائلون بالمستقبل."

وتعمل مصر على تغيير عدد من قوانين الاستثمار وتذليل العقبات من أجل تشجيع المستثمرين الأجانب على العودة من جديد للاستثمار في مصر بعد فرار عددا منهم اثر انتفاضة يناير كانون الثاني 2011.

وقال بدراوي يوم الخميس إن سوديك "تستهدف تعاقدات بين 2.2 مليار جنيه و2.4 مليار جنيه خلال 2014."

ومن أكبر مشروعات الشركة وست تاون وهو حي سكني متكامل بمدينة الشيخ زايد على مشارف القاهرة ومشروع الجريا ومشروع فورتي ويست ومشروع البوليجون ومشروع قطامية بلازا ومشروع اوتوفيل.

وقال إبراهيم "المجموعة الأمريكية تحاول الاستفادة من أسعار الأسهم حاليا في السوق ترقبا لأي صعود قوي بعد الاستقرار السياسي المتوقع بعد الانتخابات الرئاسية."

ومن المقرر أن تجري مصر انتخابات رئاسية يومي 26 و27 مايو أيار الحالي ويتوقع على نطاق واسع أن يفوز فيها قائد الجيش السابق عبد الفتاح السيسي.

وقال بدراوي "غالبا سيكون لريبلوود مشاركة في مجلس الإدارة.. سنستفيد من خبرتهم عند البحث عن أراضي جديدة لمشروعات وفي جميع استثماراتنا المستقبلية."

وقال كريم عبد العزيز الرئيس التنفيذي لصناديق الاسهم في الاهلي لإدارة صناديق الاسهم "ريبلوود تؤسس صندوقا عقاريا ولذا تشتري الآن في بعض الشركات العقارية مستغلة الأسعار الجيدة الموجودة في سوق المال. القطاع العقاري سيكون هو الحصان الأسود للاقتصاد ولسوق المال خلال 2014." 

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys