وزير الكهرباء: البدء في تنفيذ مشروعات الخطة العاجلة لمواجهة أحمال صيف 2015

الأربعاء 31-12-2014 AM 10:20
وزير الكهرباء: البدء في تنفيذ مشروعات الخطة العاجلة لمواجهة أحمال صيف 2015
كتب:

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمد شاكر، اليوم الأربعاء، إنه يجري حاليا البدء في تنفيذ مشروعات الخطة العاجلة لمواجهة أحمال صيف 2015.

وأوضح الوزير، في بيان أصدره اليوم وحصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن المشروعات تشمل تركيب وحدات توليد كهرباء سابقة التجهيز (ثابتة ومتنقلة) بقدرات إجمالية 3632 ميجاوات باستثمارات 2.65 مليار دولار بخلاف تكلفة الوقود .

وتعاني مصر من أزمة طاقة أثرت على قطاعي النقل والصناعة وتسببت في انقطاعات متكررة للكهرباء.

وأضاف شاكر أنه جاري أعمال الإنشاءات وتجهيز الموقع والتركيبات لمهمات مشروعي محطتي إنتاج الكهرباء السويس البخارية قدرة 650 ميجاوات، وجنوب حلوان قدرة 1950 ميجاوات ، بالإضافة إلى تدبير التمويلات اللازمة لتنفيذ محطتي توليد كهرباء أسيوط البخارية (قدرة 650 ميجاوات) وغرب القاهرة البخارية قدرة (650 ميجاوات).

ووتابع أنه يتم وضع الدراسات الإنشائية لتنفيذ مشروعات القطاع الخاص بإجمالى قدرات 4500 ميجاوات لمشروع محطة توليد ديروط ذات الدورة المركبة بنظام BOO بقدرة 2250 ميجاوات، كذلك اختيار القائمة المختصرة لمحطة توليد بنى سويف دورة مركبة بنظام BOO بقدرة 2250 ميجاوات، مع البدء في تنفيذ الجداول الزمنية لصيانة محطات توليد الكهرباء ورفع كفاءتها .

واستعراض الوزير خلال لقائه مع قيادات الوزارة تقريرت عن انجازات قطاع الكهرباء خلال العام 2014 إنتاجا ونقلا وتوزيعا.

وقال شاكر إنه تم تنفيذ مشروعات محطات المحولات على الجهدين الفائق والعالى ، وإحلال وتجديد عدد من محطات محولات بإجمالى سعات بلغت حوالى 3100 ميجافولت أمبير، و إنشاء خمس محطات محولات جهد فائق وخطوط ربطها (جبل الزيت – دمو المتنقلة - مطار القاهرة – بلاط – أشمون)، بالإضافة إلی إنشاء خمس محطات محولات جهد عالي وخطوط ربطها (ميت غمر الجديدة – أرمنت الجديدة - مطار الغردقة – أسمنت الرمادي – تروجة المتنقلة).

وفى مجال توزيع الكهرباء أوضح أنه تم تنفيذ وتوسيع كذلك إحلال وتجديد كابلات وخطوط كهرباء جهد متوسط ومنخفض، هذا فضلا عن تنفيذ وتوسيع واحلال عدد من أكشاك كهرباء ومحولات توزيع ، كما يجرى تنفيذ مشروعات أخرى للاحلال والتجديد والتوسعات وانارة التجمعات السكنية وغيرها.

وأكد أنه تم تنفيذ العديد من المشروعات الجديدة والتوسعات وعمليات الاحلال والتجديد لشبكات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية باستثمارات بلغت حوالى مليار جنيه أبرزها تنفيذ 19 الف كيلومتراً من الكابلات والخطوط على الجهدين المتوسط والمنخفض.

وأشار إلى أنه من المستهدف تنفيذ العديد من المشروعات الجديدة فى هذا المجال حتي نوفمبر 2015 باستثمارات تصل الی 1.3 مليار جنيه.

كما أشار إلى بدء تجارب تنفيذ مشروع مزرعة رياح قدرة 200 ميجاوات بالتعاون مع بنك التعمير الألماني حيث يتكون المشروع من 100 تربينة قدرة كل منها 2 ميجاوات تم تركيبها بالكامل وتم التشغيل التجريبى لـ 36 تربينة.

وقال إنه من المقرر تشغيل المشروع بكامل طاقته في الربع الأول من 2015، ليبلغ إجمالي القدرات المركبة من محطات انتاج الكهرباء من طاقة الرياح 750 ميجاوات.

وأشار إلی أنه جارى تنفيذ مشروعات أخرى من طاقة الرياح بإجمالى قدرات تصل إلى 1140 ميجاوات يتم تنفيذها بواسطة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة حيث تم التعاقد على انشاء محطة بقدرة 120 ميجاوات ومن المنتظر دخولها في الخدمة في نهاية عام 2016.

وتابع أنه جاري استكمال التعاقد على مشروع بقدرة 220 ميجاوات أيضا حيث من المخطط دخولها في الخدمة في عام 2017 وجارى تدبير تمويلات 800 ميجاوات أخرى.

وأضاف أنه يجرى حاليا مراجعة مقترح مشروع قانون جديد للكهرباء، بالتنسيق مع وزارة الاستثمار وجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وسيشمل على العديد من المنهجيات الجديدة لهيكلة وتنظيم وتحرير سوق الكهرباء والطاقة والمتعاملين معه.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys