افتتاح مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية بتكريم اسم مؤسسته رتيبة الحفني

الخميس 07-11-2013 AM 08:06
 افتتاح مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية بتكريم اسم مؤسسته رتيبة الحفني
كتب:

افتتح مساء أمس الأربعاء في دار الأوبرا بالعاصمة المصرية مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية بتكريم اسم مؤسسته الدكتورة رتيبة الحفني التي توفيت في سبتمبر الماضي بعد حياة حافة في الغناء الأوبرالي والتأريخ الموسيقى إضافة إلى عمادتها لمعهد الموسيقى العربية بالقاهرة.   

وقالت إيناس عبد الدايم رئيسة المهرجان ورئيسة دار الأوبرا في حفل الافتتاح إن الدورة الجديدة للمهرجان والمؤتمر مهداة إلى رتيبة الحفني أول من تولى رئاسة دار الأوبرا حين أعيد افتتاحها في 1988وأن جائزة مسابقة المهرجان ستحمل اسمها.   

وكرم المهرجان أيضا 14 شخصا ممن أسهموا في إثراء الحياة الفنية في العالم العربي ومنهم الباحث اللبناني فيكتور سحاب والمطربة السورية أصالة ومن المصريين الشاعر مجدي نجيب والناقد زين نصار وفنان الخط العربي سعد عبد ربه غزال والموسيقي يحيى الموجي.   

ويشارك 62 مطربا وموسيقيا وباحثا عربيا في الدورة الثانية والعشرين للمهرجان التي تستمر 16 يوما وتتضمن 26 حفلا غنائيا وموسيقيا على خمسة من مسارح دار الأوبرا في ثلاث مدن هي القاهرة ودمنهور والإسكندرية.   

ومن الموسيقيين المشاركين في الحفلات الفنية للمهرجان المصري عبده داغر واللبناني جهاد عقل والعراقي يوسف عباس ومن المطربين المصريين أنغام وعلي الحجار ومي فاروق وغادة رجب وإيمان البحردرويش.

ومن بين المطربين العرب التونسي لطفي بوشناق والسوريان صفوان بهلوان وأصالة التي أحيت حفل الافتتاح ببعض أغنياتها كما غنت أعمالا لأم كلثوم ووديع الصافي.   

وينظم المهرجان مسابقة للغناء على مرحلتين.. في الأولى يؤدى المتسابق أغنية من التراث العربي وفي الثانية يؤدي أغنية أخرى.

وتضم لجنة التحكيم التي يرأسها الموسيقي المصري محمد علي سليمان كلا من الموسيقي المصري رضا رجب وخمسة باحثين هم اللبنانية منى الصائغ والسوري فادي عطية والبحريني محمد أحمد جمال والكويتيان وليد حداد وخالد القلاف.   

وتبلغ قيمة الجوائز 22 ألف جنيه مصري (نحو 3190 دولارا) ويحصل الفائز الأول على عشرة آلاف جنيه والثاني على سبعة آلاف جنيه والثالث على خمسة آلاف جنيه.   

ويصاحب المهرجان مؤتمر علمي يشارك في ندواته 27 باحثا من تونس وسوريا وفلسطين ولبنان والسودان والعراق والأردن وليبيا والكويت ومصر.   

ويناقش المؤتمر خمس قضايا هي (الموسيقى والغناء في مواجهة التطرف.. تحديات العصر) و(الأغنية الوطنية بين القديم والحديث وتأثيرها على المجتمع) و(الغناء الشعبي بين الماضى والحاضر)و(الاتجاهات المستقبلية لأغنية الطفل) و(مهارات التربية الموسيقية المكونة لشخصية الطفل).

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys