سكينة فؤاد تطالب رجال القانون بوضع خطة لحماية أمن الطفل المصري

الخميس 03-04-2014 PM 04:47
سكينة فؤاد تطالب رجال القانون بوضع خطة لحماية أمن الطفل المصري
كتب:

ناشدت سكينة فؤاد مستشار رئيس الجمهورية لشؤون المرأة والطفل رجال القانون وضع السياج الأمني والأخلاقي لأمن الطفل وضمان عدم تحويل القانون من أداة لحماية المجتمع وأمنه لأداة لحماية المجرمين.

وشددت فؤاد، خلال ورشة عمل عقدها المجلس القومي للطفولة والأمومة اليوم تحت عنوان "نحو تعديلات تشريعية لحماية الطفولة"، على ضرورة وضع خطط عاجلة وآجلة لمعالجة حوادث العنف ضد الأطفال، مشيرة إلى أن البعض يفزع من محاولات التدخل لتغيير قانون الطفل.

وقالت إننا "نسعى لخلق رأي مجتمعي يشارك فيه جميع المعنيين من القضاء والمجتمع وعلماء النفس والتربية والقانون والإعلاميين والمجتمع المدني لحماية المواطن خاصة الطفل".

وأضافت أن الموقف الدولي في العديد من الدول تغير تجاه الطفل في المرحلة العمرية من 16 إلى 18 بكل ما يتداخل فيها من نضج مبكر في الوعي والفهم وهذا ما يراه علم النفس.

وأكدت مستشار الرئيس لشؤون المرأة أن "المجتمع يفزع من حوادث العنف الأخيرة التى حدثت للأطفال".

وكشفت دراسة تحليلية أعدها المجلس عن تعدد مظاهر العنف ضد الأطفال حيث تنوعت بين القتل والاغتصاب والتعذيب والاختطاف والإتجار وعنف الأطفال والإهمال.

كما أظهرت نتائج الدراسة أن حالات الاختطاف والإتجار بالأطفال حازت على أعلى نسبة من إجمالي حالات العنف وبلغت 37.2%، وتلتها حالات تعذيب الأطفال بنسبة 21.8% من إجمالي حالات العنف التي يتعرض لها الأطفال، كما بينت الدراسة التحليلية أن حالات الاغتصاب التي يتعرض لها الأطفال في فترة الدراسة بلغت نسبة 15.9% من إجمالى الحالات.

وقالت الدراسة إن حالات قتل الأطفال بلغت نسبة 11.2%، أما حالات الإهمال والتي نتج عنها قتل أو إصابات للأطفال بلغت نسبتها 10.7% من إجمالي الحالات، وجاءت حالات عنف الأطفال في المركز الأخير بنسبة 3.2 %.

وأكد اللواء أبو بكر عبد الكريم مساعد وزير الداخلية لقطاع حقوق الانسان أن أوضاع الطفل المصري عقب ثورة 25 يناير 2011 انعطفت نحو التراجع، حيث جنح البعض لاستغلال الأطفال في أعمال إجرامية وإرهابية وبات الأطفال أدوات سهلة في أيدي الكيانات الإجرامية مستفيدين بذلك من ذلك بتقليص حدة الإجراءات الجنائية علي الأطفال.

وأشار إلى ضرورة النظر بموضوعية ودقة في أبعاد تلك المشكلة ووضع حلول تشريعية وقانونية لها تتوافق مع المتغيرات المجتمعية من ناحية والتزامات مصر القانونية.

وقالت عزة العشماوي الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة إننا "نشاهد بصورة شبه يومية جرائم غريبة على المجتمع المصري من عنف موجه من طفل إلى طفل في صور بشعة من الاغتصاب والقتل"، مشيرة إلى قضيتي الطفلتين زينة وهدى.

وأوضحت العشماوي أن كل هذه الظواهر تحدث بالتوازي مع صور من العنف والإساءة ضد الأطفال موجهة من المجتمع نفسه ومنها إهمال في الشارع، وفي مؤسسات ودور الرعاية، والمدرسة كحالات تسمم شبه يومية.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys