حجاج أدول ممثل النوبة في لجنة تعديل الدستور يتعهد بالدفاع عن حرية الإبداع وحقوق الأقليات

الأربعاء 04-09-2013 PM 08:26
حجاج أدول ممثل النوبة في لجنة تعديل الدستور يتعهد بالدفاع عن حرية الإبداع وحقوق الأقليات

قال الكاتب والروائى حجاج أدول ممثل النوبيين فى لجنة الخمسين لتعديل الدستور إنه سيسعى خلال عضويته باللجنة إلى الدفاع عن حقوق الأقليات فى مصر حتى لا تخضع لديكتاتورية الأغلبية على حد تعبيره.

وقال أدول لأصوات مصرية " كوني أديب يفرض على الدفاع عن حرية الإبداع فى الدستور الجديد وكذلك الدفاع عن التعددية الثقافية فى إطار وحدة الدولة".

وتم اختيار حجاج أدول كممثل وحيد للنوبيين فى لجنة الخمسين لكتابة الدستور.

وأكد أنه سيسعى مع زملائه فى اللجنة إلى صياغة دستور يليق بمصر ويلقى توافقا من كل القوى السياسية والمجتمعية ويفتح الباب أمام بناء دولة حديثة.

وأشار أدول إلى أن اختياره ممثلا عن النوبيين فى لجنة الخمسين جاء بناء على ترشيحات مؤسسات وهيئات نوبية.

وولد حجاج أدول في الإسكندرية 1944 وبدأ الكتابة الأدبية عام 1984 وهو صاحب كتاب "الصحوة النوبية" وحصل على جائزة الدولة التشجيعية عام 1990 فرع القصة القصيرة عن مجموعة ليالي المسك العتيقة كما حصل على جائزة ساويرس للأدب المصري عام 2005 في الرواية والقصة القصيرة.

وبشأن تشكيل اللجنة قال أدول "كان هناك الأفضل بالنسبة لتشكيل لجنة الخمسين ولكن بشكل عام يمكن القول أن هذا التشكيل راعى إلى حد كبير تمثيل جميع أطياف المجتمع المصري.

وأكد "رغم أن النوبيين كانوا يرغبون فى تمثيلهم بأكثر من ممثل داخل لجنة الخمسين إلا أن تمثيلهم بممثل وحيد لن يقف عقبة فى سبيل إقرار مطالبهم داخل الدستور الجديد".

وأضاف أنه ينوي عقد اجتماعات عديدة مع النوبيين فى مختلف المحافظات للتعرف على مقترحاتهم بالنسبة للتعديلات الدستورية وتوصيلها للجنة الخمسين موضحا أنه سيبدأ الليلة باجتماع مع الهيئات النوبية فى الإسكندرية وغدا مع الهيئات النوبية فى القاهرة.

وكان مسعد هركي رئيس المؤسسة المصرية النوبية للتنمية قد أكد أن شباب وممثلى جمعيات النوبة أعدوا مقترحات لقوانين من المفترض يناقشها معهم أدول خاصة النوبيين المتواجدين فى نصر النوبة ومركز وبندر أسوان.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys