النائبة هبة هجرس تجمع توقيعات لإنشاء لجنة للإعاقة .. وتؤكد: السيسي يدعم قضيتنا

الأربعاء 20-01-2016 PM 02:21
النائبة هبة هجرس تجمع توقيعات لإنشاء لجنة للإعاقة .. وتؤكد: السيسي يدعم قضيتنا
كتب:

كتبت: رحمة ضياء

قادت النائبة هبة هجرس حملة جمع توقيعات من النواب، الثلاثاء، لإنشاء لجنة جديدة للإعاقة والشؤون الاجتماعية من خلال تضاف إلى الـ19 لجنة نوعية التي شكلها رئيس البرلمان.

وقالت هبة هجرس، النائبة عن قائمة "في حب مصر" وممثلة ذوى الإعاقة، لأصوات مصرية، إنها نجحت في جمع 350 توقيع أمس، وستتقدم بطلب في جلسة اليوم بفصل اللجنة الاجتماعية عن لجنة الشؤون الدينية والأوقاف، وإنشاء لجنة جديدة للإعاقة والشؤون الاجتماعية.

وأشارت هبة إلى ترحيب النواب بفكرة الفصل لوجود العديد من القوانين والمقترحات المتعلقة بقضايا اجتماعية، والتي تحتاج إلى لجنة منفصلة عن لجنة الشؤون الدينية والأوقاف إضافة للقضايا الخاصة بالإعاقة، مؤكدة "مفيش نائب عرضت عليه الفكرة ورفض التوقيع".

وعن فكرة الجمع بين الشؤون الاجتماعية وشؤون ذوي الإعاقة في لجنة واحدة، قالت هبة "الإعاقة جزء لا يتجزأ من قضايا المجتمع، ولابد أن يتم الالتفات إلى ذوى الإعاقة عند صياغة القوانين المتعلقة بالصحة والتعليم والمواصلات والعمل وغيرها من القوانين بحيث تتوفر لهم سبل الإتاحة".

ولفتت إلى أن هذه اللجنة ستعمل مع جميع اللجان وستقدم لهم مطالب ذوي الإعاقة للعمل عليها بشكل مشترك.

وأضافت هبة أن أحوال ذوي الإعاقة في مصر "ليست جيدة" وهى ناتجة عن تراكمات لمشاكلهم المتعلقة بالتوظيف والصحة والتعليم والإتاحة على مدى سنوات طويلة.

 وتأمل أن يكون المناخ الحالي في صالح ذوي الإعاقة، قائلة "بقالنا سنيين بننحت في الصخر ودلوقتي قدامنا فرصة لأن الرئيس عبد الفتاح السيسي داعم لقضيتنا وعلى النواب والمجلس القومي لشؤون الإعاقة والجمعيات الأهلية إنها تشتغل وتقدم مشاريع ومقترحات".

ويضم البرلمان 9 ممثلين عن ذوى الإعاقة، ثمانية منهم فازوا ضمن قوائم "في حب مصر"، والتاسع عينه رئيس الجمهورية، من بينهم سبع سيدات ورجلين، وهم مها شعبان، نشوى حسين، فايزة محمود، نجوى خلف، هبة هجرس، سهير الحادي، جهاد إبراهيم، عمر مصيلحي، وخالد حنفي.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys