رئيس مصلحة الضرائب: تطبيق الضريبة الكربونية على المصانع المستخدمة للفحم.. أمر وارد

الأربعاء 09-04-2014 PM 09:16
رئيس مصلحة الضرائب: تطبيق الضريبة الكربونية على المصانع المستخدمة للفحم.. أمر وارد
كتب:

قال رئيس مصلحة الضرائب مصطفى عبد القادر إنه من الوارد تطبيق الضريبة الكربونية على المصانع التى تستخدم الفحم كوقود بدلا من الغاز لتوفير الطاقة، أسوة بباقي دول العالم التى تستخدم الفحم كوقود.

وتوقع عبد القادر، خلال مؤتمر نظمته الغرفة الكندية مساء اليوم لمناقشة أوضاع الاقتصاد المصري، تراجع حصيلة الضرائب بنهاية العام المالي الحالي 2013-2014 لتصل إلى 300 مليار جنيه مقارنة بـ 323 مليار جنيه مستهدفة بالموازنة العامة للدولة بسبب التهرب الضريبي من القطاع غير الرسمي الذى زاد انتشاره إلى جانب الإحجام الضريبي، حسب ما أوردت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأوضح أن إجمالي حصيلة الضرائب بلغ، من يوليو وحتى نهاية مارس الماضي، 149 مليار جنيه منهم 96 مليارا ضريبة على الدخل و53 مليارا ضريبة مبيعات بارتفاع بلغ 30% مقارنة بنفس الفترة من العام المالي السابق.

وأكد عبد القادر أن فرض الضرائب لن يمنع المستثمرين من الاستثمار فى مصر، لافتا إلى أن هناك العديد من العوامل التى من شأنها تعزيز الاستثمارات، مثل الاستقرار الأمني وتوفير بيئة ومجتمع اقتصادي قادر على استيعاب هذه الاسثتمارات داخل مصر من خلال عمالة مدربة وسوق قوي قادر على استيعاب كافة الاستثمارات بأشكالها وأنواعها.

وحول تطبيق ضريبة القيمة المضافة قال عبد القادر إن مشروع القانون أوشك على الاكتمال والقيمة المضافة ستكون على كافة السلع والخدمات ماعدا السلع والخدمات ذات البعد الاجتماعي.

وأضاف أن القيمة المضافة ماهي إلا تطوير لفكرة ضريبة المبيعات وهى ليست غريبة على المجتمع الضريبي بمصر حيث تعتمد على فكرة فرض ضريبة على كل مرحلة من مراحل الإنتاج على حدة وليس على المنتج النهائي عن طريق الخصم الضريبي باعتبارها تفرض على المدخلات وتعاد على المبيعات.

وشدد عبد القادر على ضرورة تطبيق القيمة المضافة لمعالجة كافة العيوب التى تواجه تطبيق ضريبة المبيعات من ناحية، وتطوير الإنتاج وتخفيض التكلفة من ناحية آخرى.

ونفى عبد القادر ما تردد فى بعض وسائل الإعلام فى الفترة الماضية بشأن فرض ضرائب على العاملين بالخارج، مؤكدا أن ذلك عار تماما من الصحة.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys