جوجل 2015.. المصريون أداروا ظهورهم للسياسة و"مافيش صاحب يتصاحب" الأكثر بحثًا

الأربعاء 16-12-2015 PM 06:42
جوجل 2015.. المصريون أداروا ظهورهم للسياسة و
كتب:

كتب: محمد عاطف

أدار المصريون ظهورهم للسياسة وأخبارها طوال عام 2015 حسبما تظهر بيانات محرك البحث الشهير جوجل عن الموضوعات الأكثر استقطابا لطلبات البحث على الانترنت خلال العام.

وكانت المواضيع السياسية احتلت تسعة مراكز من بين الـمراكز العشرة للموضوعات الأكثر بحثًا عبر جوجل في 2013، ثم تقلصت حصتها إلى 4 مراكز فقط من أصل 10 في العام 2014، لتصل إلى موضوعين فقط، في العام 2015، وهما افتتاح قناة السويس الجديدة ووفاة النائب العام، هشام بركات، وإن كان افتتاح القناة له جانب اقتصادي.

وفي حين احتلت أغنية، بشرة خير، الداعية للمشاركة في انتخابات الرئاسة، صدارة الأغاني الأكثر استقطابا للبحث خلال 2014، حلت محلها هذا العام "مافيش صاحب يتصاحب" وهي من الأغاني الشعبية التي تستخدم الموسيقى الالكترونية ويطلق عليها "المهرجان".

وتغيب السيسي، تمامًا هذا العام عن مؤشرات البحث الأكثر استخداما على جوجل، في حين أنه احتل المركز الثالث خلال عمليات البحث عن الأشخاص في 2014 وجاء البحث عن انتخابات الرئاسة المصرية، التي فاز بها، في الترتيب الأول للبحث عن نفس العام.



عالميًا.. جاء في صدارة عمليات البحث الهجوم الإرهابي في باريس‬‬، محققًا أكثر من 897 مليون عملية بحث، وحقق البحث عن فضيحة الأموال داخل "الفيفا"، 42 مليون عملية بحث، ووصل البحث عن ‫‫أطول الملوك تربعًا على العرش‬‬، إلى أكثر من 100 مليون عملية بحث.



وبصورة عامة كان الأكثر بحثًا عبر جوجل لعام 2015، في مصر، مهرجان مافيش صاحب يتصاحب، في المركز الأول، تلاه البحث عن برنامج رامز واكل الجو، الذي عرض خلال رمضان الماضي، وأحتلت أغنية أنت معلم، للمطرب المغربي، سعد لمجرد، الترتيب الثالث، وجاءت بعدها، عمليات البحث عن تنسيق الثانوية العامة في المركز الرابع، وجاءت في المركز الخامس عمليات البحث عن الفنانة، ميرنا المهندس، والتي وافتها المنية في 5 أغسطس 2015.

في المركز السادس، جاء المسلسل الهندي، من النظرة الثانية، أما فيديو كليب سيب إيدي، والذي صاحبته ضجة كبيرة فجاء في الترتيب السابع، وتلاه في المركز الثامن، فيلم، كابتن مصر، من بطولة محمد إمام. وفي المركز التاسع، جاءت عمليات البحث عن إشاعة العثور على "ثعبان ضخم بقناة السويس"، وفي الترتيب الأخير، كان البحث عن الفنان نور الشريف، والذي توفي في 11 أغسطس 2015.



افتتاح قناة السويس الجديدة، في 6 أغسطس 2015، جاء في الترتيب الأول، للبحث عن الأحداث عبر جوجل، تلته وفاة النائب العام، المستشار هشام بركات، في 29 يونيو،  إثر انفجار استهدف موكبه، وجاءت مراسم دفن الفنانين فاتن حمامة ونور الشريف، في الترتيبين الثالث والرابع على التوالي، وجاء حادثة سقوط رافعة بناء في الحرم المكي، في الترتيب الخامس.

ذبح المصريين في ليبيا بيد داعش، جاء في الترتيب السادس لعمليات البحث عن الأحداث الأكثر استخداما عبر جوجل، وجاء حرق الطيار الأردني معاذ الكساسبة، في الترتيب السابع، يليه فرح أيتن عامر، في ليلة 23 يوليو 2015، في الترتيب الثامن، وجاء كسوف الشمس في 20 مارس في الترتيب التاسع، ومن بعده احتلت مناسبة عيد الأم الترتيب العاشر.



في البحث عن الشخصيات العامة من خلال جوجل، جاء في المراكز الأربعة الأولى على الترتيب، فاتن حمامة، عمر الشريف، نور الشريف، ميرنا المهندس، وجميعهم وافتهم المنية خلال العام 2015، وفي المركز الخامس جاءت ياسمين النرش، المعروفة إعلاميا بـ"سيدة المطار" والتي حكم عليها بـالسجن 4 سنوات وغرامة 50 ألف جنيه، وفي المركز السادس جاءت، باريس هيلتون، ضيف برنامج رامزواكل الجو في رمضان.

شيماء الصباغ، والتي استشهدت في مسيرة لحزب التحالف الشعبي لإحياء ذكرى 25 يناير، بطلقة من ضابط أمن مركزي، جاءت في المركز السابع لعمليات البحث الأكثر استخداما عبر جوجل.



والمراكز الثلاث الأخيرة جاءت على الترتيب للراقصة برديس، والفنان الراحل سعيد طرابيك، وشادي سرور صاحب الفيديوهات الساخرة على الأنترنت.

في ترتيب البحث عن البرامج التلفزيونية، جاءت المراكز الأربعة الأولى على النحو التالي، رامز واكل الجو، ومسرح مصر، وأبلة فاهيتا، وبرنامج The Voice.

برنامج، صبايا الخير، لمقدمته ريهام سعيد، والذي توقف في نهاية شهر أكتوبر بعد عاصفة هجوم مجتمعي ضده، جاء في الترتيب الخامس، للبرامج الأكثر بحثًا عنها عبر جوجل.



خواطر 11، وهبوط إضطراري، وستار أكاديمي، والتجربة الخفية، و Cash or Splash، جاءت في المراكز الخمسة الأخيرة على الترتيب السابق.

التصميم والتطوير بواسطة WhaleSys